سفير أمريكا باليونان يبعث برسائل مشفرة لتركيا: الأولوية لتحالفنا مع أثينا

السفير الأمريكي باليونان ورئيس البرلمان اليوناني

السفير الأمريكي باليونان ورئيس البرلمان اليوناني

بعث السفير الأمريكي لدى اليونان جيفري بيات، برسائل عدّة وغير مباشرة إلى السلطات التركية بزعامة الرئيس رجب طيب أردوغان، أهمها التأكيد على أن التحالف مع السلطات اليونانية من أهم أولويات الولايات المتحدة في المرحلة الراهنة.

وبيّن السفير الأمريكي لدى اليونان، خلال لقائه مع رئيس البرلمان اليوناني قسطنطين تاسولاس، أن بلاده ترى أن اليونان هي ركيزة الاستقرار في المنطقة، مضيفًا أن الولايات المتحدة تتعاون بشكل وثيق مع اليونان، خاصة فيما يتعلق بمسائل الدفاع والأمن، إضافة إلى منطقة جنوب شرق البحر الأبيض المتوسط وبشراكة مع دول مثل قبرص وليبيا.

جاء هذا اللقاء، حسب ما ذكرت صحيفة «جريك سيتي تايمز» اليونانية، حسبما أفادت شبكة CNN اليونانية، في أعقاب توقيع اتفاق بشأن الحدود البحرية بين إيطاليا واليونان، وإنشاء منطقة اقتصادية حصرية (EEZ) بين الدولتين، وحل القضايا طويلة الأمد بشأن حقوق الصيد في البحر الأيوني.

من جانبه، أوضح رئيس البرلمان اليوناني، أن بلاده ما زالت تثبت أنها دولة داعمة لقوة للاستقرار والأمن في منطقة جنوب شرق البحر الأبيض المتوسط، معلنا التوصل إلى اتفاق مع إيطاليا، ومن المقرر التوصل لاتفاق وشيك مع السلطات المصرية لتعزيز التعاون وإحلال السلم والأمن في المنطقة.

كان وزير الخارجية اليوناني نيكوس دندياس، أعلن عن زيارته إلى العاصمة المصرية القاهرة، يوم 18 يونيو الجاري لاستئناف المحادثات مع المسؤولين المصريين بشأن ترسيم الحدود البحرية بين البلدين.

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع