نظام تركيا «بـ100 وش».. أنقرة تُغازل مصر على «الجزيرة» وتهاجمها على «BBC»

أردوغان

أردوغان

على غرار التعبير المصري الدارج «بـ 100 وش»، يبدو أن النظام التركي يلعب بالأقعنة، ففي الوقت الذي غازل فيه النظام التركي السلطات المصرية على منصة «الجزيرة نت»، عاود نظام أنقرة هجومه وترديد أكاذيبه عن مصر لقناة «BBC» البريطانية.

على القناة البريطانية الناطقة باللغة العربية، زعم مستشار رئيس حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا ياسين أقطاي، أن السلطات المصرية تتدخل في ليبيا، بغرض احتلالها، فيما صرّح في الوقت ذاته في حوار له مع موقع «الجزيرة. نت» بضرورة غض الطرف عن الخلافات بين النظامين المصري والتركي، وملوحًا بضرورة التعاون بين البلدين.

وخلال مداخلته على برنامج «بلا قيود» على قناة BBC المقرر بثه يوم الأحد، أشار أقطاي إلى إمكانية حدوث تقارب بين الدولتين، شريطة أن يتوقف الجانب المصري عن مهاجمة المصالح التركية، حسب تعبيره.

فيما صرّح، أمس الجمعة، للمنصة القطرية، بأن تركيا ومصر لهما مصالح مشتركة في مياه البحر المتوسط الدولية، قائلًا «لذلك من الأفضل أن نغض الطرف عن الخلافات بيننا».

يبدو أن تركيا تتلاعب بالتصريحات السياسية مع مصر، للتغطية على جرائم النظام التركي بقيادة الرئيس رجب طيب أردوغان في الأراضي الليبية، من دعم علني للميليشيات المقاتلة بصفوف قوات الوفاق الليبية ضد الجيش الوطني الليبي.

تأتي دعوة أقطاي بالتفاهم بين مصر وتركيا، بعد دعوة مشابهة أطلقها وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، الخميس الماضي، قال فيها إن بلاده ترحب بالحوار مع مصر، وإنه خيار أكثر عقلانية.

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع