موقع أمريكي يفضح مخطط تركيا للتدخل العسكري في اليمن على غرار سيناريو ليبيا

رجب طيب اردوغان ـ أرشيفية

رجب طيب اردوغان ـ أرشيفية

كشف موقع «Mint Press» الأمريكي المهتم بالقضايا السياسية والاقتصادية والخارجية والبيئية، أن الرئيس التركي رجب أردوغان يستعد لتدخل عسكري في اليمن، على غرار ليبيا، مشيرًا إلى أن ميليشيات تنتمي إلى التجمع اليمني للإصلاح التابع للإخوان، الحليف الأيديولوجي والسياسي للرئيس التركي، تقاتل بالفعل في المحافظات الجنوبية لليمن، لا سيما في أبين وشبوة.

واعتبر الموقع الأمريكي أن هذه الخطوة تمهد الطريق لتدخل أوسع في اليمن يشبه دور تركيا في ليبيا لصالح حكومة الوفاق الوطني، التي تقاتل حالياً قوات الجنرال خليفة حفتر للسيطرة على البلاد.

وتفيد تقارير عربية بأن ضباطًا ومستشارين أتراكًا يقدمون في اليمن دعماً شاملاً لمسلحي حزب الإصلاح، الذين يقاتلون ضد المجلس الانتقالي الجنوبي في أبين منذ 26 أبريل، عندما فرض المجلس الانتقالي الحكم الذاتي في عدن وجميع المحافظات الجنوبية، لافتة إلى أن عشرات الضباط والخبراء الأتراك وصلوا إلى العديد من المناطق اليمنية المطلة على البحر الأحمر والبحر العربي، لا سيما في شبوة وأبين وسقطرى والمهرة وتعز وكذلك مأرب.

وذكرت بعض المصادر، في حديث إلى موقع «منت برس نيوز» الأمريكي، أن الضباط الأتراك دخلوا اليمن كعاملين في مجال الإغاثة بأسماء مستعارة باستخدام جوازات سفر يمنية صدرت بشكل غير قانوني من مقر الجوازات اليمنية في محافظات مأرب وتعز والمهرة، وذلك إلى جانب قيام الحكومة التركية بتدريب المئات من المقاتلين اليمنيين في تركيا وفي المخيمات المؤقتة داخل اليمن، مشيرين كذلك إلى أن تركيا جندت مرتزقة ليبيين وسوريين للقتال في اليمن، متعهدة إياهم برواتب كبيرة للقتال في المناطق الجنوبية وعلى طول الساحل الغربي لليمن.

وأفاد الموقع بأن مجموعة من المرتزقة كان من المفترض أن يدخلوا اليمن الأسبوع الماضي على متن طائرة تركية تحمل مساعدات وأدوية تتعلق بوباء فيروس كورونا، لكن التحالف الذي تقوده السعودية منع الطائرة من الهبوط في مطار عدن.

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع