حزب أردوغان يحدد 15يوليو موعدًا مبدئيًّا لافتتاح "آيا صوفيا" للصلاة

آيا صوفيا

آيا صوفيا

حدد حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا برئاسة رجب طيب أردوغان، خلال اجتماع الهيئة التنفيذية المركزية للحزب، أفضل موعد لفتح متحف آيا صوفيا للعبادة، بعد تحويله إلى مسجد.

وذكر موقع «خبر ترك» أن الحزب أجرى استطلاع رأي داخليًّا حول الموعد المناسب لفتح آيا صوفيا، وتم التوافق على اختيار الخامس عشر من يوليو كأفضل موعد. ومن المتوقع أن تصدر أحد الهيئات القضائية قرارًا بفتح آيا صوفيا للعبادة في الموعد الذي قدمه الحزب الحاكم.

ومنذ ظهر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على الهواء مباشرة يقرأ سورة الفتح داخل متحف «آيا صوفيا» في أول يوم لصلاة الجمعة في تركيا بعد الإغلاق بسبب كورونا، وحديثة عن رغبته في فتح آيا صوفيا للعباده، انقسم الشارع التركي ما بين مؤيد ومعارض لتحويل الكنيسة التي تحولت لمتحف إلى مسجد، فيما اعتبره المعارضون توظيفًا سياسيًا من أردوغان، حيث سبق أن فتح الموضوع للنقاش أكثرمن مرة دون اتخاذ خطوات فيه.

ومؤخرًا، فاجأ بابا الأرمن المسيحيين في تركيا، ساهاك ماشاليان، الجميع، من خلال تأييده لدعوات افتتاح آيا صوفيا للعبادة مرة أخرى، على أن يتم تخصيص جزء منه للمسيحيين بقوله: "نعم فليفتح آيا صوفيا للعبادة. إن المعبد كبير بما يكفي. وليتم تخصيص مساحة للمسيحيين أيضًا، حتى يتحول آيا صوفيا إلى رمز للعصر والسلام".

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع