مصر تدين الانتهاكات التركية الإيرانية المتكررة على العراق

قصف العراق- أرشيفية

قصف العراق- أرشيفية

أعلنت وزارة الخارجية المصرية، أمس الخميس، استنكارها للهجمات العدائية التي تشنها تركيا وحليفتها إيران على شمال العراق، ما أسفر عن نزوح الآلاف من أهالي بلدات الشمال بعد دمار منازلهم.

وأصدرت الخارجة المصرية بيانًا يستنكر بأشد العبارات التدخلات العسكرية التركية والإيرانية الأخيرة في شمال العراق. واعتبر البيان أن الأعمال العدائية استمرار لمسلسل الانتهاكات المتكررة على العراق الشقيق، وذلك بالمخالفة لكافة المواثيق والعهود الدولية التي تنص على احترام سيادة الدول وتبني مبادئ حسن الجوار.

وأكدت القاهرة رفضها لأي تدخلات تمس سيادة أي من الدول العربية الشقيقة، أخذاً في الاعتبار تبعات تلك الأفعال في تعميق حالة عدم الاستقرار التي تمر بها المنطقة. كما دعت الأطراف كافة إلى احترام سيادة العراق، والنأي به عن أي تجاذبات دولية أو إقليمية تحول دون تحقيق تطلعات حكومة وشعب العراق الشقيق في الاستقرار والتنمية.

كان مسؤول رفيع المستوى من وزارة الدفاع التركية قد صرح أمس الخميس لوكالة أنباء رويترز، أن تركيا تخطط لإنشاء قواعد عسكرية جديدة في شمال العراق.

يأتي ذلك في الوقت الذي تواصل فيه القوات المسلحة التركية عملياتها العسكرية ضد حزب العمال الكردستاني في شمال العراق، بينما أكد مسئول تركي أن هناك اتصالات بين مسئولين أتراك ومسئولين عراقيين.

ولم يرغب هذا المسؤول في الكشف عن اسمه، لكنه كان أحد العاملين بوزارة الدفاع التركية، وأكد أن تركيا تخطط لبناء قواعد عسكرية مؤقتة على الحدود بين العراق وتركيا.

وأكد المسؤول أن تركيا تمتلك بالفعل 10 قواعد مؤقتة، وتنوي تأسيس المزيد، مشيرًا إلى أن العملية العسكرية لتركيا في شمال العراق مستمرة، وليس لها مدى معين، حتى تصل إلى هدفها.

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع