تركيا تتبرع لفلسطين بـ5 ملايين دولار لمكافحة آثار «كورونا»

تركيا و فلسطين

تركيا و فلسطين

أعلنت الحكومة التركية أنها ستتبرع لفلسطين بخمسة ملايين دولار نقدًا لمواجهة أزمة كورونا وأضرارها في فلسطين، وذلك في أعقاب تصريحات السفير الفلسطيني في أنقرة، التي أكد فيها أن بلاده على استعداد لتوقيع اتفاقية لترسيم الحدود البحرية بالمتوسط مع تركيا على غرار اتفاقية حكومة الوفاق الليبية. 

وقالت صحيفة «تي 24» إن الجريدة الرسمية للدولة أعلنت أن الحكومة سوف تتبرع لفلسطين بخمسة ملايين دولار لمواجهة آثار فيروس كورونا، في إطار تطبيق الاتفاقية التي تم توقيعها في أنقرة في الحادي عشر من يونيو الجاري. وأنه من المقرر أن تدفع المبلغ نقًدا إلى الحكومة الفلسطينية.

الجدير بالذكر أن سفير فلسطين لدى تركيا، فائد مصطفى، قال في تصريحات سابقة إن السلطة الفلسطينية مستعدة لترسيم الحدود البحرية مع تركيا في المتوسط على غرار الاتفاقية التي وقعتها حكومة الوفاق الليبية مع أنقرة.

وأضاف مصطفى في تصريحات لموقع «آيدنينلك» التركي حول التطورات الأخيرة في شرق المتوسط، أن الدولة الفلسطينية لها الحق في البترول والغاز الطبيعي في شرق المتوسط، وأن أول وجود للغاز الطبيعي في شرق المتوسط يعود للتسعينات من القرن الماضي، وتبين وجود أول احتياطي للغاز عام 1996.

وأشار مصطفى إلى حقوق فلسطين في حقول الطاقة بمنطقة محمية مارين، وقال إن السلطات الفلسطينية لم تتمكن من استخدام الغاز الطبيعي هناك حتى الآن بسبب الضغوط الإسرائيلية، مضيفًا: «لم تسمح لنا إسرائيل بالعمل على الساحل ومنعتنا من ذلك».

وأضاف سفير فلسطين: «لقد وقعت تركيا اتفاق المنطقة الاقتصادية الخالصة مع ليبيا، وهناك جدل مع بعض دول المنطقة حول هذا الأمر، ولكننا كفلسطينيين نعطي أهمية كبيرة لعلاقتنا مع تركيا، ونسعى لدعم علاقتنا معها في المجالات كافة، ونحن على استعداد لكافة الأفكار لتطوير هذه العلاقة».

وتابع سفير فلسطين المحتلة: «ينطبق هذا أيضًا على اتفاقية المنطقة الاقتصادية الخالصة مع تركيا. لدينا أيضا حقوق في البحر الأبيض المتوسط. فلسطين لديها أيضا حصة في النفط والغاز الطبيعي في شرق البحر الأبيض المتوسط. ونحن على استعداد للتعامل مع تركيا بشأن الغاز».

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع