العراق: انتهاكات تركيا المتكررة لأجوائنا مخالفة للأعراف والمواثيق الدولية

طيران تركي- أرشيفية

طيران تركي- أرشيفية

أعلنت رئاسة الجمهورية العراقية أن الانتهاكات التركية المتكررة للأجواء العراقية تعد مخالفة صريحة للأعراف والمواثيق الدولية، وتسببت في مقتل العديد من المدنيين العزل.

ونقلت وكالة «سبوتنيك» الروسية عن بيان نشرته الرئاسة العراقية عبر صفحتها الرسمية على «تويتر»، قولها «تدعو رئاسة جمهورية العراق إلى إيقاف الانتهاكات التي تطال السيادة الوطنية نتيجة العمليات العسكرية التركية المتكررة وخرقها للأجواء العراقية، التي ذهب ضحيتها عدد من المدنيين العزل».

وأضافت الرئاسة أن هذه الأعمال تعد انتهاكاً صارخاً لمبدأ حسن الجوار، ومخالفة صريحة للأعراف والمواثيق الدولية.

وذكرت الوكالة أن الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، أدان قبل نحو عشرة أيام، العملية العسكرية التي أطلقتها تركيا على مواقع لحزب العمال، مؤكدا أن التدخل العسكري التركي يمثل اعتداء على السيادة العراقية، ويجري دون تنسيق مع الحكومة في بغداد، بما يعكس استهانة أنقرة بالقانون الدولي وبعلاقاتها بجيرانها العرب، على حد سواء.

وأضافت «سبوتنيك» أن وزارة الخارجية العراقية، بعد ذلك استدعت السفير التركي في العراق فاتح يلدز، وسلمته مذكرة احتجاج على القصف التركي شمال العراق.

وفي تصريح لراديو سبوتنيك، استنكر النائب عن تيار الحكمة العراقي، العمليات التركية، قائلا «إن التوغل التركي داخل الأراضي العراقية، واستخدام الأجواء العراقية بدون إجازة أو موافقة الحكومة عمل مستنكر»، نافيا التقارير التي تتحدث عن تنسيق استخباراتي مع أنقرة بشأن العملية العسكرية شمال العراق.

يذكر أن وزارة الدفاع التركية أعلنت إطلاق عملية «المخلب - النسر» العسكرية شمال العراق ضد تنظيم «حزب العمال الكردستاني».

ونقلت قناة «تي آر تي» التركية عن وزارة الدفاع التركية، قولها في بيان «انطلاق عملية (المخلب - النسر). وطائراتنا تدمر جحور الإرهابيين فوق رؤوسهم».

 

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع