عاجل.. الاتحاد الوطني الكردستاني بالعراق يطالب برفع دعاوى تعويض ضد تركيا

القصف الجوي الذي شنته القوات المسلحة التركية على بلدة شارباجر بمحافظة

القصف الجوي الذي شنته القوات المسلحة التركية على بلدة شارباجر بمحافظة

دعا الاتحاد الوطني الكردستاني بالعراق مجلس الأمن الدولي للتحرك ضد الانتهاكات التركية لأجواء العراق والهجمات العسكرية المتكررة على المناطق ذات الأغلبية الكردية، كما طالبوا الرئاسة العراقية برفع دعوى رسمية ضد تركيا.

وشهد الأيام الماضية مقتل العديد من المدنيين الأكراد في العراق في القصف الجوي الذي تشنه القوات المسلحة التركية على بلدة شارباجر بمحافظة السليمانية بإقليم كردستان العراق. حيث فقد 5 مدنيين حياتهم في القصف التي شنته المقاتلات التركية على مدينة شیلادزي.

وأرسل الاتحاد الوطني الكردستاني بيانًا رسميًا لكل من الرئيس العراقي ورئيسي الوزراء ومجلس النواب يطالبهم فيه برفع دعوى على تركيا في المحاكم الدولية لدفع تعويضات لأهالي القتلى والمتضررين. كما دعا الخارجية العراقية لعقد اجتماع عاجل في مجلس الأمن لإنهاء القصف التركي.

وكانت رئاسة الجمهورية العراقية قد انتقدت، اليوم الجمعة، الانتهاكات التركية المتكررة للأجواء العراقية وقالت إنها تعد مخالفة صريحة للأعراف والمواثيق الدولية، وتسببت في مقتل العديد من المدنيين العزل.

ونقلت وكالة «سبوتنيك» الروسية عن بيان نشرته الرئاسة العراقية عبر صفحتها الرسمية على «تويتر»، قولها «تدعو رئاسة جمهورية العراق إلى إيقاف الانتهاكات التي تطال السيادة الوطنية نتيجة العمليات العسكرية التركية المتكررة وخرقها للأجواء العراقية، التي ذهب ضحيتها عدد من المدنيين العزل».

وأضافت الرئاسة أن هذه الأعمال تعد انتهاكاً صارخاً لمبدأ حسن الجوار، ومخالفة صريحة للأعراف والمواثيق الدولية.

 

 

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع