«لافيغارو»: أردوغان ثبَّت مضادات صواريخ إسرائيلية في طائرته المهداة من قطر

أمير قطر والرئيس التركي

أمير قطر والرئيس التركي

ذكرت صحيفة «لافيغارو» الفرنسية، أن الهدية التي قدمها أمير قطر إلى حليفه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قبل سنوات، كانت عبارة عن طائرة «بوينغ 747»، لتعزيز الشراكة القطرية التركية، التي غيرت الموازين في سوريا وليبيا.

وحسب مصدر سويسري، فإن الطائرة التجارية التابعة للخطوط الجوية القطرية، التي وصلت في 11 ديسمبر 2017 إلى مطار بازل – مولوز الفرنسي السويسري، زادت قيمتها أكثر من الضعف حيث بلغت مليار دولار.

وكشف التقرير أنه بعد بضعة أشهر من هبوط الطائرة في بازل، وصل فريق إلى زيوريخ من أجل استلام مشاعل حرارية مضادة للصواريخ من شركة «إلبيت» (Elbit) الإسرائيلية، بهدف تثبيتها تحت جناحي طائرة الرئيس التركي، الذي يتظاهر بمواقف معادية للسياسة الإسرائيلية، لكن الحقيقة على عكس ذلك، حيث تتلاقى مصالحهما.

وألقى التقرير الضوء على علاقة كل من أمير قطر والرئيس التركي اللذين تجمعهما تنسيقات أمنية ومخابراتية، مشيرًا إلى أن ضباط المخابرات التركية الخارجية، يعملون بالفعل داخل المخابرات القطرية، نقلا عن ضابط استخبارات فرنسي.

وأشار التقرير إلى أن بعض الدول الأوروبية استفادت من هذا التقارب، وأن فرنسا استفادت من مساعدة المخابرات التركية في إطلاق سراح الرهائن في سوريا عام 2014، كما استفادت إيطاليا مؤخرًا من الدعم التركي والاستخبارات القطرية في إطلاق سراح سيلفانا رومانو، التي احتجزت في الصومال من قبل ميليشيا الشباب المرتبطة بالقاعدة.

 

صحيفة الفيغارو الفرنسية

 

 

 

 

 

 

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع