نشرة أخبار «تركيا الآن»: تزويد طائرة أردوغان بمضادات صواريخ إسرائيلية

أمير قطر والرئيس التركي

أمير قطر والرئيس التركي

نشر موقع «تركيا الآن» عددًا من الأخبار المهمة، على مدار الساعات القليلة الماضية، أبرزها تقرير نشرته جريدة «لافيجارو» الفرنسية، عن الطائرة التي أهداها أمير قطر للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وكشفت أن الأخير ثبت على أجنحتها مضادات للصواريخ من إنتاج شركة إسرائيلية، وكذلك وثائق كشفت طلب أنقرة من حكومة الوفاق الليبية السماح لمرافقي وزير الدفاع التركي بحمل أسلحة، خلال زيارته الأخيرة لطرابلس، وتصريحات لرئيس حزب المستقبل، أحمد داود أوغلو، وغيرها من الأخبار، وإليكم أبرز العناوين:

 

«لافيغارو»: أردوغان ثبَّت مضادات صواريخ إسرائيلية في طائرته المهداة من قطر

ذكرت صحيفة «لافيغارو» الفرنسية، أن الهدية التي قدمها أمير قطر إلى حليفه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قبل سنوات، كانت عبارة عن طائرة «بوينغ 747»، لتعزيز الشراكة القطرية التركية، التي غيرت الموازين في سوريا وليبيا.

وكشف التقرير أنه بعد بضعة أشهر من هبوط الطائرة في بازل، وصل فريق إلى زيوريخ من أجل استلام مشاعل حرارية مضادة للصواريخ من شركة «إلبيت» (Elbit) الإسرائيلية، بهدف تثبيتها تحت جناحي طائرة الرئيس التركي، الذي يتظاهر بمواقف معادية للسياسة الإسرائيلية، لكن الحقيقة على عكس ذلك، حيث تتلاقى مصالحهما.

 

بالوثائق.. أنقرة طلبت استخدام أسلحتها لتأمين وزير الدفاع التركي بليبيا

حصلت قناة «218 الليبية» على وثائق ومراسلات سرية تكشف طلب تركيا السماح للمرافقين لوزير الدفاع التركي خلوصي أكار خلال زيارته إلى ليبيا، باستخدام أسلحتهم على الأراضي الليبية، وتظهر أسفل المراسلات أختام رسمية تُبيّن أنها كانت بين الجهات الأمنية التابعة للوفاق، وعلى رأسها وزارة الداخلية، وإدارة المراسم والجهات الموازية لها في تركيا.

وتكشف الوثائق أن الوفاق تلقت طلبًا رسميًّا من تركيا بتسليح كافة العناصر المرافقين لآكار، بمسدسات Glock 19 نصف آلية، وهي نمساوية الصنع وتُعرف بخفّتها وبمدى تصويب فعّال لمسافة 50 مترًا، وقدرتها على الرماية حتى تحت الماء، إضافة إلى أجهزة لاسلكية.

 

داود أوغلو: أردوغان يدير تركيا كـ«شركة» يمتلكها وليست دولة

قال رئيس الوزراء السابق، ورئيس حزب المستقبل، أحمد داود أوغلو، في اجتماع اليوم، الاثنين، بمقر حزبه، إن حزب العدالة والتنمية، برئاسة رجب طيب أردوغان، يدير تركيا كما لو أنها شركة خاصة به وليست دولة يعيش فيها جميع المواطنين.

وأضاف أوغلو: «تركيا دولة لها كيانها، وليست شركة حتى يتحكم فيها من يملكها» مشيرًا بكلامه إلى حزب العدالة والتنمية، برئاسة أردوغان، الذي يتعامل مع دولة كبيرة كما لو أنها شيء خاص يمتلكه، ويتحكم فيه كما يريد.

 

حفتر يجتمع برؤساء الأركان بالجيش الليبي بعد يوم من ضرب قاعدة الوطية

ذكر موقع «ليبيا ريفيو» أن القائد العام للجيش الوطني الليبي، المشير خليفة حفتر، اجتمع اليوم برؤساء الأركان ومديري الإدارات بالقيادة العامة وآمري غرف العمليات؛ لبحث مهام القوات المسلحة وترتيبات المرحلة المقبلة.

 

رئيس أساقفة اليونان تعليقًا على احتمالية تحويل «آيا صوفيا» لمسجد: لن يجرأوا

علق رئيس أساقفة اليونان إيرونيموس، على اعتزام الحكومة التركية افتتاح متحف آيا صوفيا للعبادة وتحويله إلى مسجد، قائلًا إن الأتراك لا يمكنهم أن يجرؤوا على فعل ذلك.

وحسب ما نقلته جريدة «يورو نيوز» اليونانية، قال إيرونيموس: «الأتراك يستغلون كل ما في أيديهم ويلعبون به. ومسألة آيا صوفيا هي أحد تلك الألعاب أيضًا. لا أعتقد أنهم قادرون على فعل وتنفيذ ذلك».

 

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع