بعد هزائمها الفادحة في «الوطية».. أنقرة تزعم نشر منظومة دفاعية بسرت

قاعدة الوطية العسكرية

قاعدة الوطية العسكرية

زعمت صحف ووكالات تركية موالية لنظام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن وزراة الدفاع التركية نشرت منظومة دفاع جوي أوكرانية من طراز «إس - 125»، وقامت بتفعيلها في المجال الجوي لمدينة سرت الليبية، وذلك بعد أيام قليلة من ضرب منظومة دفاع تركية بقاعدة الوطية الجوية، غرب طرابلس، وانسحاب الجنود الأتراك منها، بالتزامن مع زيارة وزير الدفاع التركي للأراضي الليبية.

وادعت «وكالة أنباء تركيا» عن مصادر مجهلة أن أنقرة قامت بنشر أنظمة دفاع جوي جديدة في عدة مواقع استراتيجية في ليبيا، وأن المنظومة الأوكرانية تتكون من 6 بطاريات صاروخية، واحدة مخصصة للمجال الجوي فوق مدينة سرت، و5 سيتم نصبها في أماكن استراتيجية مختلفة غربي ليبيا.

وأضافت الوكالة غير الرسمية أن قوات حكومة الوفاق الوطني الليبية تسلّمت أنظمة دفاع جوي من طراز «بيتشورا» (S-125) مطورة للمعيار «2BM» من أوكرانيا، في الرابع من يوليو الحالي.

يذكر أن أعدادًا كبيرة من القوات التركية قد بدأت انسحابها من قاعدة الوطية الجوية الواقعة على مسافة 140 كلم جنوب غرب طرابلس، وذلك جراء القصف العنيف الذي تعرضت له القاعدة الأحد الماضي، وأسفر عن خسائر بشرية تركية، وتدمير منظومة دفاع جوي ورادارات. فيما كشفت مصادر بالجيش الوطني الليبي، أن قصفًا جديدًا استهدف، أمس الاثنين، قاعدة الوطية الخاضعة لسيطرة الاحتلال التركي، لتكون هذه هي المرة الثانية خلال الـ24 ساعة الأخيرة.

 

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع