نشرة أخبار«تركيا الآن»: أردوغان يستعد لاحتلال اليمن.. ويعترف بدعم الوفاق

اليمن- أرشيفية

اليمن- أرشيفية

نشر موقع «تركيا الآن» عددًا من الأخبار والتقارير المهمة في الشأن التركي، اليوم الثلاثاء 21 يوليو، وفي مقدمتها استعداد تركيا لغزو اليمن عسكريًا في سبتمبر المقبل، واعتراف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بتقدم حكومة الوفاق المنتهية ولايتها في حربها ضد الجيش الوطني الليبي بفضل الدعم المستمر من أنقرة، وكذلك تحرك وزير الخارجية التركي إلى النيجر، الجارة الجنوبية لليبيا، لمناقشة الأزمة الليبية مع نظيره النيجري، فضلًا عن سخرية زعيم المعارضة التركية من أردوغان بالتزامن مع احتفال الأخير بمرور عامين على تحول تركيا من النظام البرلماني للرئاسي.

وفيما يلي أبرز العناوين:

أردوغان يستعد لغزو اليمن بحلول سبتمبر المقبل.. بمساندة ميليشيات الإخوان 

حذرت وسائل إعلام يمنية من استعداد تركيا لغزو اليمن عسكريًا في سبتمبر المقبل بدعم من جماعة الإخوان المسلمين في اليمن، وذلك في ضوء مخطط الرئيس التركي للتوسع في منطقة الشرق الأوسط بدعوى عودة الخلافة العثمانية.

وقالت صحيفة «أخبار اليمن»، إن تركيا تستعد للتدخل العسكري في جنوب اليمن بحلول سبتمبر المقبل لمساندة «تنظيم الإخوان اليمني»، الذي يريد السيطرة على العاصمة الجنوبية، وخليج عدن وباب المندب، وإخضاعها لنفوذهم.

 

أردوغان يعترف: «الوفاق» تقدمت في حربها ضد الجيش الليبي بدعم من تركيا 

اعترف الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بأن الدعم الذي تقدمه تركيا لحكومة الوفاق الليبية، المنتهية ولايتها، ساعدها كثيرًا في حربها ضد الجيش الوطني الليبي، حيث تدعم أنقرة حكومة السراج بالسلاح والجنود والمترزقة.

وأكد أردوغان في كلمته خلال الذكرى الثانية لتحويل نظام الحكم في تركيا من النظام البرلماني إلى الرئاسي، أنه يراقب الوضع الليبي عن قرب. وأن تركيا ستظل مساندة للسراج وحكومته في حربها في ليبيا. زاعمًا أن حكومته ليست لها مطامع في أي دولة أخرى، وفي الوقت نفسه أكد عدم استعداده للتنازل عما وصفه بـ«حقوق تركيا» في أي مكان.

 

جاويش أوغلو يهدد ليبيا من جارتها الجنوبية: من يلجأ للحل العسكري مصيره الهزيمة 

التقى وزير الخارجية التركي، مولود جاوييش أوغلو، اليوم الثلاثاء، نظيره النيجري كالا انكوراو، في إطار التحركات التركية الهادفة للبحث عن شرعية لتدخلات أنقرة في ليبيا، حيث تشارك النيجر ليبيا من جهة الحدود الجنوبية الغربية للأخيرة.

ونقلت «سي إن إن» عن وزير الخارجية التركي، قوله في مؤتمر صحفي إن الحل الوحيد للأزمة الليبية هو الحل السياسي، وإن كل من اختار الحل العسكري قد مني بالهزيمة. وذلك في تناقض لموقف أنقرة في ليبيا، حيث تستمر في انتهاكاتها لقرارات حظر التسليح الأممية المفروضة على أطراف الأزمة الليبية، وترسل يوميًا طائرات الشحن العسكرية المحملة بالأسلحة والذخائر، فضلًا عن إرسالها للمرتزقة السوريين، استعدادًا للهجوم على مدينة سرت واحتلالها.


اليونان وألمانيا: سلوك تركيا «غير القانوني» بالمتوسط يهدد تماسك «الناتو»

قال وزير الخارجية اليوناني، نيكوس دندياس، اليوم الثلاثاء، إن السلوك «غير القانوني» لتركيا في شرق البحر المتوسط يهدد تماسك علاقات حلف شمال الأطلسي «الناتو» وأنقرة مع الاتحاد الأوروبي.

وأكد وزير الخارجية اليوناني نيكوس دندياس بعد اجتماع مع نظيره الألماني هيكو ماس في أثينا أن «السلوك غير القانوني والاستفزازي لتركيا له رد فعل سلبي خطير ليس فقط بالنسبة للسلام والاستقرار في شرق البحر الأبيض المتوسط ولكن لتماسك الناتو وعلاقاته مع الاتحاد الأوروبي».

ومن جانبه حذر وزير الخارجية الألماني هيكو ماس، تركيا من استمرار عمليات التنقيب غير الشرعية التي تجريها بمنطقة شرق المتوسط، مشيرًا إلى أن تلك التعديات تعرقل رغبة تركيا في التقدم علاقاتها بالاتحاد الأوروبي.

 

النواب الأمريكي يدعو لمحاسبة تركيا على جرائمها بقبرص في الذكرى 46 للاحتلال

طالبت رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي، بضرورة التحرك لمحاسبة تركيا على الجرائم غير الإنسانية في قبرص، وذلك بمناسبة الذكرى السادسة والأربعين للغزو التركي لجزيرة قبرص في مثل هذا اليوم 21 يوليو عام 1974.

ونقلت صحيفة «يني عقد» التركية تصريحات شديدة اللهجة من رئيسة مجلس النواب الأمريكي ضد تركيا في الاجتماع الذي دعت إليه منظمة «العدالة من أجل قبرص»، حيث قالت: يجب على المجتمع الدولي أن يحاسب تركيا. فموقعها الاستراتيجي لا يعطيها الحق أبدًا في احتلال وقتل واغتصاب حقوق الشعب القبرصي.

 


رئيس «الشعب» التركي يرد على شكاوى أردوغان من تعرضه للخداع: «هل أنت طفل»؟

انتقد رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي المعارض، كمال كلتشدار أوغلو، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بسبب تظاهر الأخير دائما بأنه ضحية للخداع، وقال هل أنت طفل كي يتم خداعك؟ مؤكدًا أنه إذا كان الأمر صحيحًا فيجب عزل الرئيس من منصبه.

تابع زعيم المعارضة أنه إذا قام رئيس منظمة إرهابية بخداع الرئيس فما الجدوي من وجوده على كرسي الرئاسة؟ فالجميع يخدعك وتأتي بعد ذلك لتقول فليسامحني ربي»!

 


تركيا تدعو بابا الفاتيكان لزيارة «آيا صوفيا» بعد تحويله إلى مسجد!

أفادت وكالة «الأناضول» المملوكة للحكومة التركية بأن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، دعا رئيس الكنيسة الكاثوليكية وبابا الفاتيكان البابا فرانسيس، لزيارة متحف «آيا صوفيا» خلال افتتاحه يوم 24 يوليو الجاري، بعد تحويله إلى مسجد بقرار من مجلس الدولة في تركيا.

الجدير بالذكر أن بابا الفاتيكان قد أدان، في وقت سابق، قرار تركيا بتحويل آيا صوفيا إلى مسجد، قائلًا: «أفكر في (آيا صوفيا) وأنا حزين للغاية».

 

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع