بالفيديو.. الإخوان يحشدون عناصرهم في أول صلاة بـ«آيا صوفيا»

حشود آيا صوفيا

حشود آيا صوفيا

تداولت مواقع التواصل الاجتماعي، فيديو لعناصر من جماعة الإخوان الموالين للرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، وهللوا بـ«الله أكبر» احتفالًا بالصلاة الأولى في «آيا صوفيا» بعد أن أقر مجلس الدولة التركي، تحويل متحف آيا صوفيا إلى مسجد.

ويبرز الفيديو الذي نقله موقع «تركيا الآن» تجاوز المواطنين الذين كان من بينهم مجموعة من «الإخوان» لحواجز الشرطة التركية، وركضوا تجاه آيا صوفيا، وهتفوا «الله أكبر»، وكأن الرئيس أردوغان حقق انتصارًا لا مثيل له في التاريخ.

كان موقع «تركيا الآن» كشف سابقًا لقطات منتشرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي في تركيا، لتجمع حشد من المؤيدين للرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أمام مسجد «آيا صوفيا» بعد قرار مجلس الدولة التركي بتحويله إلى مسجد، مرددين هتافات مؤيدة للرئيس التركي ورفعوا إشارات جماعة الإخوان الإرهابية «رابعة».

يذكر أن مجلس الدولة التركي أقر في وقت سابق، تحويل معلم آيا صوفيا إلى مسجد، بمباركة من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وسمحت السلطات برفع الأذان من المتحف عقب إعلان القرار مباشرة، وذلك رغم تحذيرات من مؤسسات ومنظمات دولية وروحية حول العالم، من المساس بالصرح التاريخي الذي يجمع بين أصحاب الأديان المختلفة.

ودعا أردوغان، بعض رؤساء الدول للمشاركة في افتتاح «آيا صوفيا»، أبرزهم أمير قطر تميم بن حمد، ورئيس حكومة الوفاق، المنتهية ولايتها، فايز السراج، ورئيسا البوسنة وأذربيجان، بالإضافة إلى عدد من رؤساء الدول الأفريقية، بينما أرسل رئيس الشؤون الدينية، علي إرباش، الدعوة إلى 500 شخصية تركية عامة.

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع