بالصور.. فتح «آيا صوفيا» للسياح.. وعرض مسرحية «فتح القسطنطينية»

السياح في آيا صوفيا

السياح في آيا صوفيا

اُفتتح متحف «آيا صوفيا» الذي تم تحويله من متحف إلى مسجد، أمس السبت، للسياح والزائرين، حيث شهد وفودًا كبيرة من السياح من مختلف البلدان؛ لمشاهدة العرض المسرحي «فتح القسطنطينية»

كان متحف «آيا صوفيا» شهد أمس الأول الجمعة، أول صلاة، بحضور الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، والعديد من أعوانه، وذلك بعد أن أقر مجلس الدولة التركي، في وقت سابق، تحويل معلم آيا صوفيا إلى مسجد، وسمحت السلطات برفع الأذان من المتحف عقب إعلان القرار مباشرة، وذلك رغم تحذيرات من مؤسسات ومنظمات دولية، من المساس بالصرح التاريخي الذي يجمع بين أصحاب الأديان المختلفة.

وحسب ما ذكرته جريدة «ريزا» التركية، شهد متحف آيا صوفيا وفودًا كبيرة من السياح من مختلف البلدان، في الساعات الأولى من أمس السبت، حيث التقط السياح العديد من الصور في أنحاء المسجد، وقام بعد ذلك المرشدون بجولة مع السياح في أنحائه.

وتداولت مواقع التواصل الاجتماعي صورًا لوفود السياح الذين زاروا متحف «آيا صوفيا»، أمس السبت، حيث تم حجز المتحف لعرض مسرحية «فتح القسطنطنية».

السياح في آيا صوفيا

السياح في آيا صوفيا

يُذكر أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تقمص دور قارئ القرآن، قبيل أول صلاة جمعة في متحف آيا صوفيا، وقرأ آيات من الكتاب الكريم.

كان أردوغان، دعا بعض رؤساء الدول للمشاركة في افتتاح «آيا صوفيا»، أبرزهم أمير قطر، تميم، ورئيس حكومة الوفاق، المنتهية ولايتها، فايز السراج، ورئيسا البوسنة وأذربيجان، بالإضافة إلى عدد من رؤساء الدول الأفريقية، بينما أرسل رئيس الشؤون الدينية، علي إرباش، الدعوة إلى 500 شخصية تركية عامة.

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع