«المتوسط يضيق بأردوغان».. اليونان تطالب رسميًا بترسيم الحدود مع تركيا

تركيا واليونان

تركيا واليونان

طالب المتحدث الرسمي باسم الحكومة اليونانية، ستاليوس بيستاس، في تصريحات صحفية، اليوم الخميس، السلطات التركية، بالتفاوض من أجل ترسيم الحدود البحرية أسوة بما جرى بين السلطتين اليونانية والإيطالية.

بمطلب السلطات اليونانية، تصبح تركيا بقيادة رجب طيب أردوغان محاطة قانونيًا ضد انتهاكات أنقرة في البحر المتوسط، ودخول السفن التركية المياه الإقليمية اليونانية والقبرصية على السواء.

وحسب موقع «بولد»، فقد ذكر رئيس الوزراء اليوناني كرياكوس ميتشوتاكس، أنه تباحث مع رئيس جمهورية قبرص بشأن دخول سفينة مسح الزلازل التركية «برباروس خير الدين باشا» المياه الإقليمية لجمهورية قبرص.

وفي مطلع الشهر الجاري، أعلن البرلمان الليبي، عن اتفاق على تشكيل لجنة لترسيم الحدود البحرية مع اليونان، عقب مباحثات رئيس مجلس النواب الليبي، المستشار عقيلة صالح عيسى، مع وزير الخارجية اليوناني نيكوس دندياس.

وعقدت السلطات اليونانية اتفاقًا مع إيطاليا بشأن ترسيم منطقة اقتصادية حصرية بين اليونان وإيطاليا، عقب اجتماع بين وزيري الخارجية نيكوس دندياس ولويجي دي مايو، في التاسع من شهر يونيو الماضي.

وحسب موقع «جريك سيتي تايمز» اليوناني، جاء هذا التطور الإيجابي بعد حل المشكلات الناتجة بشكل رئيسي من التحفظات الإيطالية حول تقييد حقوق الصيد في البحر الأيوني.

كما طالب ستاليوس، الاتحاد الأوروبي، بفرض عقوبات على تركيا بسبب العمليات غير الشرعية التي تنفذها في البحر المتوسط، مجددًا تأكيده على احتلال تركيا لأراضٍ ذات سيادة يونانية.

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع