نشرة أخبار«تركيا الآن»: سيف العثمانلي يتقدم صلاة العيد وأردوغان يهنئ حلفاءه

علي أرباش

علي أرباش

نشر موقع «تركيا الآن» عددًا من الأخبار والتقارير المهمة التي تخص الشأن التركي، خلال الساعات القليلة الماضية، في مقدمتها تأكيد الجيش الليبي على وجود 3 آلاف جندي تركي في المناطق التي تسيطر عليها حكومة الوفاق المنتهية ولايتها؛ لتدريب الميليشيات وتنفيذ عمليات عسكرية ضد الشعب الليبي، فضلًا عن اتصالات الرئيس التركي بعدد من حلفائه في أول أيام عيد الأضحى، بينها مكالمة مع السلطان العمانُي، وأخرى مع رئيس أذربيجان أعقبها وصول عدد من الطائرات التركية إلى الأراضي الأذرية للانضمام للمناورة العسكرية المشتركة بين البلدين تحسبا لحرب بين أرمينيا وأذربيجان. 

وفيما يلي أبرز العناوين:

 

 

المسماري يؤكد وجود 3 آلاف جندي تركي في ليبيا 

كشف المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي، اللواء أحمد المسماري، عن وجود نحو ثلاثة آلاف جندي من القوات المسلحة التركية في ليبيا.

وأشار المسماري في حديث صحفي إلى أن الجنود والضباط الأتراك يشرفون على ما وصفه بالغزو التركي لبلاده، ويقودون ميليشيات طرابلس والمرتزقة الأجانب، خلال الهجمات التي تستهدف المدن الليبية.

 

أردوغان يبحث مع سلطان عُمان تطوير العلاقات بين أنقرة ومسقط في اتصال هاتفي

أجرى الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة، اتصالًا هاتفيًا بسلطان عُمان، هيثم بن طارق، لتهنئته بحلول عيد الأضحي المبارك.

وقالت وكالة «الأناضول» المملوكة للدولة التركية، إن الطرفين قد تطرقا إلى بعض القضايا الجغرافية والاستراتيجية. وأن الرئيس التركي أعرب عن رغبته في تطوير العلاقات بين البلدين.

وكانت صحيفة «يني شفق» التركية الموالية للحكومة التركية، قد كشفت في وقت سابقى عن اتفاق مبدئي بين تركيا وسلطنة عمان على إقامة قاعدة بحرية تركية على الخليج العربي، بعد إنشاء قاعدتها بالصومال على البحر الأحمر، للسيطرة على بوابات المحيط الهندي. 

 

طائرات تركية من طراز «إف 16» تصل إلى أذربيجان بعد مكالمة بين أردوغان وعلييف 

وصلت طائرات عسكرية تركية من طراز «إف 16»، اليوم الجمعة، للمشاركة في المناورات العسكرية المشتركة واسعة النطاق التي تنظمها القوات الجوية والبرية التركية الأذرية منذ عدة أيام تحسبًا لنشوب حرب بين أذربيجان وأرمينيا، ويأتي ذلك في أعقاب محادثة هاتفية جمعت بين الرئيسين التركي والأذري لتبادل التهاني بعيد الأضحى المبارك.

 

خلوصي أكار: اجتماع يوناني تركي مرتقب بأنقرة لمناقشة الأزمات بين البلدين

أفاد وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، اليوم الجمعة، بأنه من المرتقب أن تشهد الأيام المقبلة اجتماعًا بين مسؤولين أتراك ويونانيين في أنقرة لمناقشة التوترات بين البلدين في العديد من الملفات، على رأسها حقوق التنقيب في المتوسط.

 

وأضاف الوزير التركي عقب زيارته لقادة الجيش التركي بولاية أدرنة قرب الحدود اليونانية، حيث أدى صلاة العيد الأضحى هناك، أن الاجتماع المرتقب مع الجانب اليوناني يستهدف حل المشكلات العالقة بين البلدين.

 

حتى في صلاة العيد.. خطيب أردوغان يصعد إلى المنبر بالسيف العثماني 

أثار رئيس الشؤون التركية، علي أرباش، موجة جديدة من الجدل بعد أن صعد اليوم الجمعة لإلقاء خطبة عيد الأضحى المبارك، حاملًا السيف بيده، في مشهد مكرر لما حدث خلال خطبة الجمعة الأولى بمتحف آيا صوفيًا بعد تحويله إلى مسجد بقرار من مجلس الدولة التركي.

وكان أرباش، قد صعد إلى منبر آيا صوفيا، حاملًا بيده سيفًا، إحياءً لتقليد تيجع لـ600 عام مضت، حيث كان السلطان العثماني محمد الفاتح أول من ألقى خطبة الجمعة متقلداً السيف في الجامع الكبير بمدينة أدرنة، قبل فتح إسطنبول، واتبعه السلاطين في ذلك لمدة ستة قرون.

 

الليرة التركية تواصل هبوطها أمام الدولار واليورو في أول أيام العيد 

شهدت أسواق العملات في تركيا ارتفاعًا جديدًا لسعر اليورو أمام الليرة التركية، في أول أيام عيد الأضحى المبارك، وذلك في ظل التوترات التي تشهدها تركيا في سوق صرف العملات.

وقالت صحيفة «تي 24» التركية، إن الليرة التركية تشهد حالة من عدم الاستقرار أمام الدولار الأمريكي في الفترة الحالية بشكل ملحوظ، حيث شهد الدولار ارتفاعا من 6.4860 إلى 7.1260 ثم انخفض إلى 6,9752 ليرة تركية، بينما سجل اليورو ارتفاعًا من 7,9708 إلى 8,2477 ليرة.

 

طرابزون التركي ممنوع من المشاركة بدوري أبطال أوروبا بقرار من «كاس»

فقد نادي طرابزون سبور التركي مكانه في دوري أبطال أوروبا لكرة القدم للموسم المقبل، بعد أن رفضت محكمة التحكيم الرياضية «كاس»، أمس الخميس، الطعن الذي تقدم به النادي شهر يونيه الماضي، بشأن العقوبة المفروضة عليه من الاتحاد الأوروبي بالحرمان من المشاركة في البطولات الأوروبية لخرقه اللعب المالي النظيف.

واحتل طرابزون المركز الثاني في دوري الأضواء التركي هذا الموسم خلف إسطنبول باشاك شهير الذي فاز باللقب لأول مرة لينهي هيمنة الثلاثة الكبار على البطولة وهم فنربخشه وغلطة سراي وبشكتاش.

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع