الاستقالات تضرب حزب حليف أدروغان بعد فصل نائب «عملية البندق»

جمال إنجين يورت

جمال إنجين يورت

يشهد حزب الحركة القومية التركي، حليف حزب العدالة والتنمية برئاسة رجب طيب أردوغان، موجات متوالية من الاستقالات، بعد فصل النائب جمال إنجين يورت من الحزب، بسبب انتقاده لوزير الزراعة التركي بكير باكديمرلي.

واستقال رئيس محافظة أوردو عن الحزب من منصبه، كوكسال يلماز، بجانب استقالة رئيس مقاطعة أولباي التابعة للمحافظة عن حزب الحركة القومية، حقي يوكسل.

وبين موقع «سوزجو» التركي، أن يوكسل أعلن استقالته من الحزب، مؤكدًا «أنه لا يمكن تقبل الظلم الذي وقع على إنجين يورت بسبب دفاعه عن مصالح أهل محافظة أوردو».

كان النائب بالبرلمان التركي عن حزب الحركة القومية التركي جمال إنجين يورت، هاجم النظام الحاكم وسياساته في تركيا، متهمًا حزب العدالة والتنمية بتجاهل «حليفه» في بعض القضايا، خاصة في تحديد أسعار البندق.

جاء ذلك في إطار الرد على إعلان وزير الزراعة والغابات التركي بكير باكديميرلي، أمس الجمعة، بشأن اختصاص رئيس الجمهورية التركية رجب طيب أردوغان وحده بتسعير «البندق»، ووجه الوزير حديثه إلى المزارعين الذين ينتظرون تسعير محصول البندق خلال تفقده صوبات الزراعة العضوية في منطقة فاتسا، قائلًا «لن تنتظروا هباءً. سيعلن رئيس الجمهورية سعر البندق».

وأرسلت رئاسة البرلمان التركي طلبًا إلى اللجنة التأديبية لحزب الحركة القومية الحليف للنظام التركي، لفصل نائب حزب عن مدينة أوردو، جمال إنجين يورت، بسبب هجومه على وزير الزراعة التركي، بكير بكدميرلي، وعلق إنجين قائلاً إن «الدفاع عن حقوق منتجي البندق مثل الدفاع عن الوطن. حبي لحزب الحركة القومية لن يجعلني أتراجع».

وقال إنجين يورت منتقدًا وزير الزراعة في وقت سابق: «وزير الزراعة.. ماذا تريد منا؟ لماذ لا يدعونا نواب حزب العدالة والتنمية. ماذا فعلنا لكم؟ هل عارضناكم؟ ندافع عنكم في كل مكان ونتحدث عنكم في كل مكان. لا نقول أي شيء بخلاف تحالف الجمهور. نبدأ كل عبارة لنا بكلمة سيدي رئيس الجمهورية. ولكن هؤلاء الأصدقاء يتجاهلوننا. يتجاهلوننا في البلديات وفي الشوارع وفي السياسة. وآخرهم وزير الزراعة. ألم نشرح تلك المشاريع؟ هل عارضناكم؟».

موضوعات متعلقة

نائب بحزب موال لأردوغان يهاجم النظام الحاكم: يتجاهلوننا في «عملية البندق»

فصل نائب من حزب حليف أردوغان بسبب انتقاده «العدالة والتنمية»

تأديب وفصل برلماني حليف للأردوغان بسبب دفاعه عن منتجي البندق

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع