مستشار الأمن القومي الأمريكي السابق: أردوغان استخدم القس برونسون رهينة

القس برنسون

القس برنسون

تناول مستشار الأمن القومي الأمريكي السابق جون بولتون، مسألة إطلاق سراح القس برونسون في تركيا عام 2018، بعد اعتقاله بتهمة الاشتراك في محاولة الانقلاب المزعوم عام 2016، مؤكدًا أن أردوغان استخدم القس رهينةً.

وقال موقع «كي آر تي» التركي إن بولتون تطرق خلال حوار له مع الصحفي التركي إبراهيم هاسكول، إلى أسباب إطلاق أردوغان سراح برونسون على الرغم من رفض السلطات إطلاق سراحه في البداية، وقال «نعتقد أن أردوغان استخدم القس برونسون رهينةً. إذ كانت قيمة عقوبات العملة المفروضة على تركيا تتزايد بشكل كبير. وأدرك أردوغان حينها أن نتيجة الاعتقال ستكون سيئة بالنسبة لتركيا. لذلك وجد طريقة للسماح بإطلاق سراح برونسون في النهاية».

وبخصوص قضية «بنك خلق»، قال بولتون، «إن أردوغان وعائلته تربطهم علاقات تجارية مع (بنك خلق)، وربما يخبرنا هذا عن سبب قلق أردوغان بشأن القضية»، وكان «بنك خلق» قد تورط في قضية غسيل أموال للتحايل على العقوبات الأمريكية الموقعة على إيران. 

وحول مسألة تسليم الداعية فتح الله جولن لتركيا، قال بولتون «إن الحكومة التركية قدمت معلومات لكنها لم تكن كافية لتسليم جولن».

 

ترامب يواصل تهديد تركيا: هل تتذكرون الراهب برنسون؟.. سنفعلها ثانيةً

قاض أمريكي يرفض منع نشر كتاب بولتون.. وترامب لمستشاره السابق: ستدفع الثمن

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع