صحف عالمية تشكك في قيمة اكتشافات الغاز التركية.. وأثينا تسخر: «فرحة الأبله»

الصحافة العالمية

الصحافة العالمية

تناقلت وسائل الإعلام العالمية البشرى المزعومة للرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بشأن اكتشاف أكبر حقل للغاز الطبيعي بالبحر الأسود، وجاءت ردود الأفعال متباينة، إذ قالت بعض الصحف إن تلك الاكتشافات من شأنها أن تقلل من حجم الأزمات التي يعانيها الشعب التركي، بينما تشكك البعض من حقيقة تلك الاكتشافات، على رأسها الصحف اليونانية التي وصفت سعادة أردوغان أمس بالاكتشاف الجديد بـ«صرخة الفرحة البلهاء».

وقالت الصحيفة «وول ستريت» الأمريكية، إن الاكتشافات التركية الجديدة في البحر الأسود من شأنها أن تقلص حجم المشكلات الاقتصادية التي يعانيها الشعب التركي. 

ونقلت الصحيفة عن خبراء الطاقة أنهم يأملون أن يكفي غاز البحر الأسود تركيا في مواجهة الأزمات التي تواجهها، مشيرين إلى حقيقة أنه لم يجر التأكد حتى الآن من جودة الغاز المكتشف.

أما الصحافة اليونانية، فقد وصفت سعادة أردوغان عند إعلانه عن الاكتشافات الجديدة بـ«فرحة الأبله»، وتحت عنوان «صرخة الفرحة البلهاء»، قالت صحيفة «سكاي» اليونانية، إنه على الرغم من استقرار الليرة قبل حديث أردوغان، إلا أنها انهارت بعد حديثه مباشرة، ما يؤكد أن استقرار الليرة كان مجرد «استقرار مؤقت».

وذكر موقع «إنيرجيا» اليونانية لأخبار البترول، أن أردوغان يدعي أن اكتشاف حقل الغاز من شأنه أن يمد جميع المواطنين الأتراك باحتياجاتهم من الغاز بحلول 2023، كما وصفوا أردوغان بـ«طفل أوروبا المدلل».

وأما وكالة أنباء «أسوشيتد برس» الأمريكية، فقد نقلت عن بعض خبراء الطاقة أن حقل الغاز الطبيعي الذي اكتشفته تركيا لا يكفي أبدًا لتحويلها إلى مصدر عالمي للغاز الطبيعي.

كما أفادت وكالة «بلومبرغ» الاقتصادية الكبرى، بأن الغرض وراء أعمال التنقيب التركية التوسعية في البحر الأسود، هو رغبة تركيا في تقليص ارتباطها بالقوى الأجنبية والاستقلال عن الاعتمادات الأجنبية.

وقالت صحيفة «فايننشيال تايمز» البريطانية، إن الاكتشاف الذي تصنفه تركيا على أنه أكبر اكتشاف في تاريخها، يعتمد على تقدير المحللين والخبراء، وأنها ستظل في حاجة إلى تأكيد أنه أكبر اكتشاف في تاريخها من خلال حفر آبار أخرى، محذرين من بعض الآثار السلبية والعواقب الوخيمة للحفر في تلك المناطق.

كما وصفت صحيفة «أوكرنفورم» الأوكرانية بشرى أردوغان السارة بأنها مجرد إعلان عن اكتشاف حقل غاز طبيعي للبترول في البحر الأسود بواقع 320 مليار متر مكعب، مشيرة إلى أن الاكتشاف لا يعد من اكتشافات الطاقة الكبيرة.

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع