نشرة أخبار«تركيا الآن»: بأمر أردوغان.. سوريا تعطش وحرس ثوري يحكم إسطنبول

رجب طيب أردوغان

رجب طيب أردوغان

نشر موقع «تركيا الآن» خلال الساعات القليلة الماضية، عددًا من الموضوعات والتقارير المهمة المتعلقة بالشأن التركي، في مقدمتها حرمان نحو مليون سوري من مياه الشرب على يد قوات النظام التركي، وتصاعد لأزمة تحويل تركيا دير شورا التاريخي إلى مسجد، فضلًا عن تأسيس أردوغان لقوات أمنية جديدة خاصة بإسطنبول دون سائر المحافظات التركية لفرض قبضته على المدينة التي يسيطر عليها حزب الشعب الجمهوري.

 

وفيما يلي أبرز العناوين:

 

أردوغان يحرم مليون سوري من مياه الشرب.. ودمشق تستنجد بالأمم المتحدة

طالبت الحكومة السورية، الأمم المتحدة، بالتدخل الفوري لوقف «الجريمة التركية» بحق نحو مليون سوري في محافظة الحسكة شمال شرق البلاد، وذلك مع استمرار قوات الاحتلال التركي في قطع مياه الشرب عن الأهالي.

وقال المندوب الدائم لسوريا لدى الأمم المتحدة، بشار الجعفري، في اتصال هاتفي، مع الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إن السلوك العدواني التركي بقطع مياه الشرب عن الحسكة يعد جريمة حرب وجريمة ضد الإنسانية.

ورد غوتيريش أنه سيبذل قصارى جهده مع الحكومة التركية والأطراف الآخرين لضمان الضغط لحل المسألة في أقرب وقت ممكن.

 

بعد تحويل دير «شورا» التاريخي لمسجد.. بطريركية موسكو: تركيا لا تفي بوعودها

أعربت بطريركية موسكو عن استيائها الشديد من قرار مجلس الدولة في تركيا بتحويل متحف «دير شورا» المعروف باسم «كنيسة خورا» أو «كنيسة كاريه» إلى مسجد استعدادًا لافتتاحه لإقامة الشعائر الإسلامية، بعد 45 عامًا من تحويله إلى متحف، وذلك على غرار ما حدث بمتحف «آيا صوفيا» التاريخي الذي افتتح للصلاة في نهاية يوليو الماضي.

وقال نائب مدير العلاقات الخارجية ببطريركية موسكو، نيكولاي بالاشوف، إن تركيا دولة لا تفي بوعودها، موضحًا أن أنقرة وعدت المجتمع الدولي بعدم المساس بأي من الكنائس ودور العبادة المسيحية الأخرى في أعقاب قرارها بتحويل آيا صوفيا إلى مسجد، ولكنها بذلك أهانت دار عبادة مسيحي آخر.

 

داود أوغلو: سنتابع مصير اكتشاف غاز البحر الأسود لضمان استخدامه لمصلحة شعبنا

علق رئيس حزب المستقبل التركي أحمد داود أوغلو، على إعلان أردوغان عن اكتشاف أكبر حقل غاز طبيعي في تاريخ تركيا بالبحر الأسود.

وأكد داود أوغلو خلال مؤتمر صحفي اليوم السبت، إنه سيتابع عن كثب كل خطوة تتخذها الحكومة في هذا الشأن لضمان استخدام موارد الغاز الطبيعي لصالح الأمة.

وأضاف داود أوغلو أنه سيتابع عن كثب كل خطوة يجري اتخاذها لضمان تنفيذ العملية علميًا وعقلانيًا.

وتابع زعيم المستقبل أن ما يجب القيام به الآن هو مشاركة دراسات الجدوى والحفر والإنتاج المتعلقة بمصدر الغاز الطبيعي بشفافية مع الشعب.

 

حزب اليسار التركي لأردوغان: لا تحاول تضليل الشعب بقصص نجاح مزيفة 

انتقد حزب اليسار التركي المعارض تصريحات أردوغان، بشأن اكتشافات الغاز الطبيعي، وقال إن الشعب اعتاد على اعتماد النظام الحاكم على أنباء مشكوك في مصداقيتها لإنقاذ شعبيته.

وطالب الحزب، في بيان رسمي، النظام التركي، بالكف عن محاولات تضليل الشعب التركي بقصص نجاح مصطنعة، مضيفًا: «إذا كان من المتوقع أن يزداد إنتاج الغاز الطبيعي في البلاد بشكل كبير، فيجب أن يحصل المواطنون على نصيبهم من الأخبار السارة بتخفيض أسعار الغاز الطبيعي إلى النصف». 

 

صحف عالمية تشكك في قيمة اكتشافات الغاز التركية.. وأثينا تسخر: «فرحة الأبله» 

قالت الصحيفة «وول ستريت» الأمريكية، إن الاكتشافات التركية الجديدة في البحر الأسود من شأنها أن تقلص حجم المشكلات الاقتصادية التي يعانيها الشعب التركي. 

ونقلت الصحيفة عن خبراء الطاقة أنهم يأملون أن يكفي غاز البحر الأسود تركيا في مواجهة الأزمات التي تواجهها، مشيرين إلى حقيقة أنه لم يجر التأكد حتى الآن من جودة الغاز المكتشف.

وكالة أنباء «أسوشيتد برس» الأمريكية، فقد نقلت عن بعض خبراء الطاقة أن حقل الغاز الطبيعي الذي اكتشفته تركيا لا يكفي أبدًا لتحويلها إلى مصدر عالمي للغاز الطبيعي.

وأفادت وكالة «بلومبرغ» الاقتصادية الكبرى، بأن الغرض وراء أعمال التنقيب التركية التوسعية في البحر الأسود، هو رغبة تركيا في تقليص ارتباطها بالقوى الأجنبية والاستقلال عن الاعتمادات الأجنبية.

أما الصحافة اليونانية، فقد وصفت سعادة أردوغان عند إعلانه عن الاكتشافات الجديدة بـ«فرحة الأبله»، وتحت عنوان «صرخة الفرحة البلهاء» قالت صحيفة «سكاي» اليونانية، إنه على الرغم من استقرار الليرة قبل حديث أردوغان، إلا أنها انهارت بعد حديثه مباشرة، ما يؤكد أن استقرار الليرة كان مجرد «استقرار مؤقت».

 

الليرة التركية تسجل هبوطًا جديدًا أمام الدولار في بداية تعاملات السبت 

شهد سعر صرف الليرة التركية هبوطًا جديدًا أمام العملات الأجنبية، في بداية تعاملات اليوم السبت، متأثرة بحالة الجدل التي شهدتها تركيا أمس في أعقاب إعلان الرئيس رجب طيب أردوغان عن مزاعمه باكتشاف تركيا أكبر منبع للغاز الطبيعي في البحر الأسود.

وارتفع سعر الدولار في بداية تعاملات السبت إلى 7.34 ليرة تركية، مرتفعًا من 7.32 ليرة، حيث شهدت العملة الوطنية انخفاضًا سريعًا في أعقاب كلمة أردوغان إلى 7.30 ليرة، بعد أن سجلت في بداية تعاملات الجمعة ارتفاعًا نسبيًا أمام الدولار الذي سجل 7.27 ليرة.

 

تحت حكم أردوغان.. عدد العاطلين عن العمل ببلدية مراد باشا يقترب من المليون

قال رئيس بلدية مراد باشا التابعة لمحافظة أنطاليا عن حزب الشعب الجمهوري التركي، أوميت أويسال، إن معدلات البطالة بالمقاطعة وصلت إلى ذروتها، مؤكدًا أن عدد العاطلين من خريجي الجامعات بلغ 15 ألف شاب من إجمالي 40 ألف عاطل خلال عام ونصف العام، ليرتفع إجمالي العاطلين بمراد باشا إلى ما يقرب مليون عاطل.

 

محللون: «القوات التعزيزية» المستحدثة وسيلة أردوغان للسيطرة على إسطنبول

أصدر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمس الجمعة، قرارًا رسميًا بإنشاء هيئة أمنية جديدة تحت مسمى «مديرية القوات التعزيزية» بمدينة إسطنبول دون غيرها من محافظات ومدن تركيا، حيث يسيطر أعضاء حزب الشعب الجمهوري، الذي يعد أكبر أحزاب المعارضة التركية، على بلديات إسطنبول بواقع 29 بلدية من أصل 39.

وقال موقع «تي آر 624» التركي، إن القرار لفت أنظار العديد من المحللين السياسيين بسبب اقتصار مهام تلك المديرية المستحدثة على إسطنبول فقط دون سائر المحافظات.

وأضاف الموقع أن أردوغان يريد إحكام قبضته الأمنية على البلاد، من خلال سن قوانين وقرارات تسمح له بإنشاء هيئات مثل «حراس الليل»، و«القوات التعزيزية»، لتكميم أفواه جميع معارضيه.

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع