رسالة الولايات المتحدة الأمريكية: تركيا تتبع سياسات استفزازية

مايك بومبيو

مايك بومبيو

قال نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي للشؤون الأوروبية والآسيوية فيليب ريكر، إن تركيا تتبع سياسات استفزازية في شرق المتوسط وبحر إيجة، وهي سياسات من شأنها تصعيد التوترات بينها وبين بلاد المتوسط، معرباً عن قلقه من الإضرار بوحدة حلف الناتو.

وحسب ما نقلته وكالة «سبوتنيك» الروسية، في نسختها التركية، فقد بعث فيليب برسالة إلى معهد هيليني اليوناني باسم وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، بأن عمليات التنقيب التركية أمر استفزازي.

وكشفت الوزارة أن انتهاك تركيا للمجال الجوي اليوناني وعمليات التنقيب في المياة القبرصية الإقليمية، فضلاً عن توقيع مذكرة تفاهم مشتركة مع ليبيا لتقييد المجال البحري وإعلان استمرارها في التنقيب عن البترول، أمر استفزازي للغاية.

وأكد فيليب أنهم حذروا تركيا مراراً وتكراراً من ضرورة إزالة التوترات في المنطقة والتصعيد في التوترات مع دولة الجوار اليونان.

يأتي ذلك على خلفية إصدار الخارجية الأمريكية بيانًا يحث تركيا على وقف أي مخططات لأنشطة التنقيب عن البترول، وكذلك تجنب الخطوات التي تزيد من التوتر في المنطقة، وأن الولايات المتحدة الأمريكية تشعر بقلق شديد من خطط تركيا المعلنة للمسح في المناطق التي تفرض اليونان وقبرص سلطتها عليها في شرق البحر المتوسط.

 

موضوعات متعلقة..

الخارجية الأمريكية «قلقة للغاية» بشأن استفزازات تركيا في المتوسط

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع