برلماني يسخر من إشادة أردوغان بالاقتصاد: تسمع لصهرك وأرقامه المزيفة

إنجين أوزكوتش

إنجين أوزكوتش

سخر نائب رئيس الكتلة البرلمانية لحزب الشعب الجمهوري ونائب مدينة ساكاريا، إنجين أوزكوش، من تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، حول الاقتصاد، قائلا إنه، أي أردوغان، يظن أن الاقتصاد يسير بشكل جيد، بالأرقام المزيفة التي يعلنها الصهر.

كان الرئيس التركي قال إن بلاده حققت نجاحات كبيرة خلال أزمة فيروس كورونا، معتبرًا أن مؤشرات الاقتصاد التركي للربع الثاني من هذا العام كانت جيدة. 

ونقل موقع «جمهورييت» التركي، تصريحات أوزكوش، عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «عندما لا يتدخل في شؤون الشعب، يعتقد أن مكياج الأرقام الذي يضعه الصهر حقيقي، ويعتقد أن الاقتصاد جيد. لكن المواطن جائع، وعاطل عن العمل، ومديون، ويائس، ويواجه خطر كورونا».

كان صهر أردوغان وزير الخزانة والمالية بيرات البيرق، أعلن وصول قيمة صادرات بلاده خلال شهر أغسطس الماضي، نحو 12 مليارًا و463 مليون دولار. 

وأوضح البيرق أنه خلال العام الحالي انضم 10 آلاف و816 مصدّرا جديدًا لعائلة المصدرين بحجم صادرات قارب المليار دولار، مضيفًا أن نسبة الصادرات إلى الواردات باستثناء الذهب بلغت 90% خلال الفترة من يونيو حتى أغسطس. 

لكن تصريحات البيرق تتناقض بصورة واضحة مع الواقع الذي يعيشه غالبية الأتراك، من ارتفاع مستمر للدولار الأمريكي أمام الليرة التركية، وارتفاع تكاليف المعيشة بصورة غير مسبوقة، دفعت بكتلة عريضة من الشعب التركي تحت خط الفقر.

كانت البورصة التركية قد سجلت تراجعًا عند إغلاق تعاملات الخميس الماضي، وذلك بالتزامن مع ارتفاع الدولار أمام الليرة متخطيًا حاجز 7.45 ليرة لأول مرة في تاريخه، وارتفاع الإصابات بفيروس كورونا بين المواطنين الأتراك.

 

موضوعات متعلقة:

لأول مرة في تاريخ تركيا.. الدولار يسجل 7.46 ليرة في بداية تعاملات الاثنين

زيادة جديدة في غاز السيارات.. ومتوسط الأسعار 4.06 ليرة

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع