صحف تركية: أردوغان اعترض على تحويل «آيا صوفيا» لمسجد وتقبل احترامًا للقضاء!

آيا صوفيا

آيا صوفيا

تداولت وسائل إعلام تركية، خبر اعتراض الرئاسة التركية على تحويل «آيا صوفيا» إلى مسجد، وأن الرئيس التركي أراد أن تظل متحفًا، ولكن حوّلها المجلس الأعلى للدولة إلى مسجد.

ووفقًا للخبر الذي نشره موقع «جورنال تركيا»، حوّل المجلس الأعلى للدولة «آيا صوفيا» إلى مسجد بقرار قضائي رسمي، وإلغاء قرار مجلس الوزراء بإبقائها متحفًا، ولكن تم افتتاحها «بقرار رئاسي» رسميًا في 24 يوليو، إلا أنه في شهر أغسطس اعترضت الرئاسة التركية على قرار تحويلها إلى مسجد بدعوى التمييز بين طوائف الشعب.

وبذلك يتحقق السيناريو الذي كان متوقعًا أثناء افتتاح آيا صوفيا، بأن أردوغان يريد أن يمثل دور الديموقراطي الذي يلتزم بالمعايير والقرارات القضائية.

يشار إلى أن آيا صوفيا صرح فني ومعماري موجود في منطقة السلطان أحمد، بمدينة إسطنبول، وجرى تحويله إلى مسجد مع الدولة العثمانية بعدما كان كنيسة في أصله، قبل أن يصبح متحفًا عام 1934.

من جهتها، نفت وحدة الاتصالات الرئاسية التركية، الأخبار التي تداولتها وسائل الإعلام التركية عن عدم رغبة الرئاسة التركية في تحويل «آيا صوفيا» إلى مسجد.

ووفقا للخبر الذي نشره موقع «تي 24»، أعلنت الرئاسة التركية عدم صحة الأخبار المتداولة حول اعتراضها على تحويل «آيا صوفيا» إلى مسجد، مؤكدة أنه تم تحويلها بفعل قرار المجلس الأعلي للدولة، ووصفت الأنباء بـ«غير الحقيقية».

اعتراض أردوغان علي قرار تحويل ايا صوفيا إلي مسجد
اعتراض أردوغان علي قرار تحويل ايا صوفيا إلي مسجد
اعتراض أردوغان علي قرار تحويل ايا صوفيا إلي مسجد

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع