بومبيو: الولايات المتحدة ستستخدم نفوذها للتهدئة بين اليونان وتركيا

وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو

وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو

اليونان-تركيا الآن

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، اليوم الإثنين، إن الولايات المتحدة ستستخدم نفوذها الدبلوماسي والعسكري في المنطقة لمحاولة تهدئة الخلاف بين اليونان وتركيا الحليفين في حلف شمال الأطلسي «الناتو»، بشأن حقوق الطاقة في شرق البحر المتوسط. 

حسبما نقل موقع «كاثمريني» اليوناني، بدأ بومبيو يوم الإثنين جولة إقليمية من مدينة سالونيك شمال اليونان، بعد أيام من التزام اليونان وتركيا باستئناف الحوار الدبلوماسي بشأن النزاع الذي أدى إلى حشد عسكري ومخاوف من صراع عسكري في المنطقة البحرية المتنازع عليها.

وأصدر البلدان -أمريكا واليونان- بيانًا مشتركًا بعد لقاء بومبيو مع وزير الخارجية اليوناني، نيكوس ديندياس، أفاد بتوافقهما حول وجهات النظر بشأن شرق البحر المتوسط وأكدا إيمانهما بضرورة حل قضايا ترسيم الحدود البحرية سلميًا.

ومن المقرر في وقت لاحق اليوم الإثنين، أن يتوجه بومبيو إلى جزيرة كريت اليونانية حيث يلتقي رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، ويزور قاعدة بحرية أمريكية في خليج سودا.

 

موضوعات متعلقة:

تفاهمات جديدة بين واشنطن وأثينا لحل قضايا الحدود البحرية بالمتوسط

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع