اليونان تؤكد أنباء تخطيطها لإنشاء قاعدة عسكرية بخليج سودا بتعاون أمريكي

وزير الدفاع اليوناني

وزير الدفاع اليوناني

أعلن وزير الدفاع اليوناني، نيكوس باناجيوتوبولوس، عن تخطيط أثينا لبناء قاعدة بحرية ثانية معززة في خليج سودا في جزيرة كريت، إضافة إلى التصديق على اتفاقيتين مع الولايات المتحدة بشأن برنامج إمداد الوقود المتبادل بين القوات الجوية والبحرية.

ونقل موقع «كاثمريني» اليوناني عن باناجيوتوبولوس قوله في إحاطة للجنة الدفاع والشؤون الخارجية بالبرلمان، إننا نخطط لإنشاء قاعدة عسكرية ثانية بكريت، سواء لأن الظروف تملي علينا القيام بذلك، أو لأنه يجب أن يكون لبلدنا وجود في شرق البحر المتوسط، ومن أجل أن يحدث هذا، فإن قاعدة كريت البحرية بحاجة إلى التحديث والتقوية، ومن المتوقع تعديل اتفاقية التعاون الدفاعي المشترك بين اليونان والولايات المتحدة في الأيام القليلة المقبلة.

وتابع الوزير اليوناني أن قضية القاعدة البحرية الجديدة يُعتقد أنها كانت موضوع المناقشات الثنائية التي جرت في مدينة سالونيك بين وزير الخارجية اليوناني نيكوس ديندياس، ونظيره الأمريكي مايك بومبيو.

يذكر أن بومبيو يستعد لزيارة القاعدة البحرية الأمريكية في خليج سودا، اليوم الثلاثاء، وذلك وسط تقارير دولية تفيد بأن الأمريكيين يولون أهمية استراتيجية هائلة لسودا.

موضوعات متعلقة:

أمريكا تعتزم نقل قاعدة إنجرليك الجوية من تركيا إلى اليونان.. ما الأسباب؟

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع