نشرة أخبار«تركيا الآن»: فشل هدنة كاراباخ.. وباكو أكبر مستورد للسلاح التركي

الانتخابات الرئاسية في قبرص التركية

الانتخابات الرئاسية في قبرص التركية

نشر موقع «تركيا الآن» خلال الساعات القليلة الماضية، عددًا من الموضوعات والتقارير المهمة المتعلقة بالشأن التركي، وفي مقدمتها اعتقال السلطات التركية مواطنين اثنين بتهمة إهانة الرئيس، كما اتهم رئيس جمهورية كاراباخ، غير المعترف بها دوليًا، إسرائيل، بتزويد أذربيجان بأسلحة هجومية، وقال إن تل أبيب مسؤولة عن الإبادة الجماعية في بلاده.

 

وإلى أهم العناوين:

 

بالأرقام.. أنقرة تؤكد: أذربيجان الأولى في قائمة مستوردي الأسلحة التركية

احتلت أذربيجان المرتبة الأولى بين الدول المستوردة لمنتجات الصناعات الدفاعية والجوية التركية، وبلغت واردات باكو من تركيا، وفقًا لأحدث التقارير الصادرة عن حكومة أنقرة في سبتمبر الماضي، نحو 77 مليونا و167 ألف دولار.

ووفقا لمعلومات حصلت عليها وكالة «الأناضول» الموالية للنظام التركي، من مجلس المصدرين الأتراك، فإن صادرات قطاع الصناعات الدفاعية والجوية التركية بلغت 1.9 بالمئة من صادرات البلاد خلال سبتمبر الماضي، وبلغت بالمجمل 16 مليارًا و13 مليون دولار.

وجاءت أذربيجان في المرتبة الأولى بين الدول المستوردة لمنتجات قطاع الصناعات الدفاعية والجوية التركية بـ77 مليونا و167 ألف دولار، تلتها سلطنة عمان بـ62 مليونا و974 ألف دولار، والولايات المتحدة الأمريكية ثالثا بـ62 مليونا و77 ألف دولار. وحلت الهند في المرتبة الرابعة بـ15 مليونا و673 ألف دولار، وألمانيا خامسة بـ14 مليونا و588 ألف دولار.

 

المخابرات الإسرائيلية ترفض بيع طائرات «إف -35» الأمريكية للدوحة

أكد وزير المخابرات الإسرائيلية، إيلي كوهين ، اليوم الأحد، أن تل أبيب ستعارض بيع الولايات المتحدة الأمريكية طائرات «إف -35» لصالح قطر، مشيرًا إلى ضرورة الحفاظ على التفوق العسكري الإسرائيلي في المنطقة.

ونقلت وكالة «رويترز» عن كوهين قوله خلال لقاء مع إذاعة الجيش الإسرائيلي، إن قطر قدمت طلبًا رسميًا إلى واشنطن لشراء طائرات مقاتلة من طراز «إف -35»، ولدى سؤاله عما إذا كانت إسرائيل ستعارض مثل هذا البيع، قال كوهين «نعم. إن تفوقنا الأمني والعسكري في المنطقة أهم الأشياء بالنسبة لنا، فمنطقتنا لم تتحول إلى سويسرا بعد».

وقالت مصادر للوكالة، إن الطلب القطري للحصول على الطائرات التي تصنعها شركة «لوكهيد مارتن» تم تقديمه للإدارة الامريكية خلال الأسابيع الأخيرة.

 

فشل «هدنة كاراباخ» بعد ساعات من توقيعها في موسكو.. والسبب: «جرائم الحرب»

تجددت الاشتباكات بين أذربيجان وأرمينيا بعد ساعات من دخول الهدنة الموقعة في موسكو برعاية الرئيس الروسي فلادمير بوتين، حيز التنفيز، وذلك مع استمرار الطرفين في تبادل إطلاق النيران على طول خط الجبهة بأقليم ناجوروني كاراباخ المتنازع عليه بين باكو ويريفان، لتبوء أولى المحاولات الدولية لتهدئة الصراع بالفشل.

كان وزيرا خارجية أرمينيا وأذربيجان قد توصلا خلال اجتماعهما بموسكو الجمعة الماضي، بدعوة من بوتين، إلى عقد هدنة مؤقتة لسحب المصابين والجثث.

 

زعيم كاراباخ الأرميني: إسرائيل مسؤولة عن إبادة شعبي.. وتل أبيب تستهزئ بنا

بلغ التوتر بين إقليم كاراباخ الانفصالي وإسرائيل، أشده، فبعدما نظم عشرات الأشخاص في تل أبيب مظاهرات داعمة لأذربيجان وتركيا في حربهما ضد أرمينيا، الجمعة الماضي، اتهم رئيس جمهورية كاراباخ، غير المعترف بها دوليًا، أرايك هاروتيونيان، إسرائيل، بتزويد أذربيجان بأسلحة هجومية.

وقال «هاروتيونيان» إن السلطات الإسرائيلية مسؤولة عن الإبادة الجماعية في كاراباخ.

وأضاف في مؤتمر صحفي، اليوم الأحد، نقلت تفاصيله «روسيا اليوم»: «خلال حرب أبريل 2016، كانت السلطات الإسرائيلية تعلم أن الأسلحة الموردة لأذربيجان لم تستخدم لأغراض دفاعية بل لعمليات هجومية، لأن من استخدمها كانت مجموعة من المختصين وصلت من إسرائيل. لذلك، فإن هذه التصريحات استهزاء بالناس».

 

التهمة إهانة أردوغان.. السلطات التركية تعتقل شخصين في سامسون

اعتقلت السلطات التركية، اليوم الأحد، مواطنين اثنين في مدينة سامسون التركية، بعد أن وجهت لهما التهمة الأكثر شيوعًا في تركيا خلال الأيام الأخيرة.

وقال موقع «جمهورييت» الناطق باللغة التركية، إن السلطات التركية وجهت للمعتقلين تهمة الإهانة والتحقير من شأن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وأمرت بإحالتهما إلى محكمة سامسون.

وفي وقت سابق أحالت السلطات التركية 18 شخصًا، إلى المحكمة، في إطار العمليات التي تجريها بخصوص قضايا إهانة الرئيس.

 

برعاية الأمم المتحدة.. انطلاق ملتقى المسار الدستوري الليبي في القاهرة

انطلق ملتقى المسار الدستوري الليبي، اليوم الأحد، في القاهرة، برعاية بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا؛ لإجراء مشاورات بين وفدي مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة، بشأن المسائل الدستورية، باستضافة الحكومة المصرية.

ونقلت وسائل الإعلام المصرية، تفاصيل المحادثات التي تستضيفها القاهرة، وقال رئيس المخابرات العامة المصرية، اللواء عباس كامل، في افتتاح جلسات الملتقى، إن الحل السياسي في ليبيا يجب أن يكون «ليبيًا- ليبيًا» بعيدًا عن أي تدخلات خارجية، وشدد على أهمية نبذ الخلافات بين الأطراف الليبية.

ولفت إلى معاناة المواطن الليبي طوال السنوات الماضية، من تردي الأوضاع المعيشية، أملًا في أن يجني مستقبلًا أفضل.

 

رغم التدخل التركي.. القبارصة الأتراك ينتخبون رئيسًا جديدًا

بدأت جمهورية قبرص الشمالية التركية الانفصالية، عملية الاقتراع في الانتخابات الرئاسية، منذ الساعة الثامنة صباح اليوم الأحد، لتنتهي في السادسة مساءً.

ويتنافس في السباق الانتخابي 11 مرشحًا، منهم 7 مستقلون، ويشارك في الاقتراع 198 ألفًا و867 ناخبًا، في 738 صندوق اقتراع.

ويعد الرئيس القبرصي مصطفى أكينجي، ورئيس الوزراء ورئيس حزب الوحدة الوطنية، إرسين تتار، من أبرز المرشحين في الانتخابات الرئاسية.

 

فقط في تركيا.. اثبت نسبك للنبي واحصل على شهادة بـ5000 دولار

فقط في تركيا، يمكن إثبات نسبك للنبي، والحصول على شهادة تثبت ذلك مقابل المال. ومهما كانت جنسيتك أو موطنك ستجد من رجال الدين الأتراك من يساعدك.

كشفت صحيفة «سوزجو»، عن فضيحة جديدة لرجال الدين الأتراك، في المتاجرة بنسب النبي، مقابل 5000 دولار، ثمن الشهادة المزروة التي تثبت نسب الشخص إلى سلالة رسول الله.

وباع رجال الدين في مدينة شانلي أورفا، المعروفة بإيواء المتطرفين، أكثر من 10 آلاف وثيقة نسب للنبي، يتراوح سعرها من 3 إلى 5 آلاف دولار، وكلما ازدادت الصلة، زاد المبلغ.

وقالت الصحيفة إن الأشخاص يأتون من مختلف الدول إلى تركيا، لطلب الشهادة المزورة.

 

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع