ألمانيا: تصرفات تركيا مستفزة ونطالبها بالتوقف عن التلاعب بأزمة المتوسط

وزير خارجية اليونان ونظيره الألماني

وزير خارجية اليونان ونظيره الألماني

أثينا- «تركيا الآن»

دعا وزير خارجية ألمانيا هايكو ماس، الحكومة التركية للتوقف عن التلاعب بأزمة شرق المتوسط المشتعلة مع جارتها اليونانية بين تصعيد التوترات تارة وتهدئتها تارة أخرى.

وكان هايكو ماس التقى مساء أمس كلا من وزير الخارجية اليوناني نيكوس دندياس ورئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيسن في العاصمية أثينا.

وقال وزير خارجية ألميانيا خلال لقاءاته بمسؤولي اليونان «هناك أمر واحد واضح، نحن بحاجة إلى محادثات مباشرة رغم الاستفزازات التركية».

يأتي ذلك في ضوء توتر العلاقات اليونانية التركية بسبب انتهاكات أنقرة شرق البحر المتوسط، فيما أكد المتحدث باسم الحكومة اليونانية، ستيليوس بيتساس، الثلاثاء، أن بلاده لن تشارك في محادثات استكشافية مع تركيا، في ظل وجود سفينة المسح التركية «أوروتش رئيس» في مياه الجرف القاري اليوناني.

وعلى الصعيد ذاته، توجه هايكو ماس إلى قبرص قادمًا من اليونان، بالرغم من أن زيارته كان من المقرر أن تبدأ اولًا بتركيا، وأكد في تصريحاته أن عودة سفينة الأبحاث والتنقيب التركية لنشاطها في شرق المتوسط مرة أخرى يعتبر ضربة خطيرة لعلاقات تركيا مع الاتحاد الأوروبي والجهود المبذولة من أجل تهدئة التوترات في المنطقة.

أعرب ماس عن خيبة أمله بسبب تصرفات تركيا تجاه اليونان وقبرص، قائلًا: “ألمانيا والاتحاد الأوربي يقفان مع اليونان وقبرص ويتضامنان معهما”.

وبدأت سفينة التنقيب التركية أوروتش رئيس نشاطها شرق المتوسط أمس الثلاثاء، جنوب جزيرة كاستيلوريزو اليونانية المتنازع عليها، والتي تبعد نحو كيلومترين فقط من الشواطئ التركية.

 

موضوعات متعلقة:

أثينا: لا حوار مع تركيا في ظل وجود سفينة «أوروتش رئيس» في المياه اليونانية

بعد إلغاء زيارته لتركيا.. وزير خارجية ألمانيا: تعمدت ترك أنقرة خارج رحلتي

 

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع