نشرة أخبار «تركيا الآن».. «المركزي» التركي: الإفلاس قادم

الأتراك يعيشون أزمة اقتصادية- أرشيفية

الأتراك يعيشون أزمة اقتصادية- أرشيفية

نشر موقع «تركيا الآن» خلال الساعات القليلة الماضية عددًا من التقارير والموضوعات المهمة، في مقدمتها « البنك المركزي التركي: الإفلاس قادم».

وإلى أهم الأخبار:

 

البنك المركزي التركي: الإفلاس قادم

حذر البنك المركزي التركي من إفلاس القطاع الخاص في تركيا، بخاصة بعدما قفزت الديون المستحقة على القطاع إلى مستوى قياسي، ما يؤكد تصاعد مخاطر الاقتصاد التركي.

وأكد البنك المركزي التركي، ارتفاع ديون القطاع الخاص إلى 162.2 مليار دولار خلال العام الجاري، ومن المقرر أن يسدد القطاع الخاص منها 42.1 مليار دولار خلال عام واحد.

 

اليونان ترسم خط أحمر لتركيا: هذه حدود سيادتنا

حذرت السلطات اليونانية، نظيرتها التركية بقيادة رجب طيب أردوغان، من انتهاك حدود الـ6 أميال البحرية للدولة اليونانية، معتبرة أثنيا هذه الحدود «خطوطًا حمراء».

ومن جهة، أكد وزير الدولة  اليوناني، جورج إيرابيتريتيس، أن السيادة الوطنية «خط أحمر»، مشددًا: «عندما نقول السيادة الوطنية، فإننا نعني بوضوح المياه الإقليمية الوطنية، التي جرى تحديدها على بعد 6 أميال بحرية».

 

تركيا تُعلق طائرة وزير خارجية اليونان في الجو 20 دقيقة

أفادت وسائل إعلام يونانية، بأن القوات الجوية التركية اعترضت طائرة وزير الخارجية اليوناني نيكوس ديندياس فوق المجال الجوي التركي العراقي، تحديدًا في أجواء الموصل، وذلك بعد رفض تصريح التحليق الذي قدمته اليونان.

واعترضت السلطات التركية طائرة وزير الخارجية اليونانية وأبقتها في المجال الجوي نحو 20 دقيقة، فيما اعتبرت اليونان الموقف تجاوزًا لمفهوم حسن الجوار وانتهاكًا لقواعد السلوك الدبلوماسي.

 

حزب أردوغان يُفضل خلوصي أكار لخوض انتخابات الرئاسة

فجّر رئيس مركز «أوراسيا» لاستطلاعات الرأي، كمال أوزكيراز، مفاجأة من العيار الثقيل، بإعلانه عن عدم تفضيل أعضاء حزب العدالة والتنمية الحاكم، لاسم الرئيس رجب طيب أردوغان كمرشح رئاسي مقبل.

وخلال الإعلان عن نتائج آخر استطلاع أجري حول المرشح المتوقع عن الحزب للرئاسة التركية في عام 2023، أكد أوزكيراز، غياب اسم أردوغان، كأول المرشحين لرئاسة البلاد.

فيما حلّ وزير الدفاع الحالي خلوصي أكار، في مقدمة ترشيحات أعضاء الحزب لخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة.

 

«الدستورية» التركية تهدد أردوغان بـ«الانقلاب»

هددت المحكمة الدستورية التركية، على لسان نائب رئيسها، إنجين يلدريم، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بالتخلص منه عن طريق انقلاب وشيك في تركيا، من خلال استخدام شفرة تركية شهيرة، تعني في الوعي الجمعي وقوع انقلاب.

 

وغرّد إنجين يلدريم على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، بعبارة «الأضواء مشتعلة» مصحوبة بصورة مبنى المحكمة الدستورية مضاءة بالكامل، ما ينذر بوقوع انقلاب جديد في تركيا،

وتشير عبارة «الأضواء المشتعلة» في أذهان الأتراك إلى إضاءة مبنى رئاسة الأركان التركية للمصابيح كافة ليلًا، في فترات التحضير للانقلابات العسكرية التي مرت بها تركيا.

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع