تركيا تخرق حظر الطيران فوق البحر الأسود في أولى اختباراتها للصواريخ الروسية

مقاتلات S-400

مقاتلات S-400

أنقرة - «تركيا الآن»

اخترقت القوات الجوية التركية، منطقة حظر الطيران فوق البحر الأسود، خلال إجرائها اختبارات لمنظومة الدفاع الجوي الروسية «إس 400»، بمسافة 200 ألف قدم.
وقالت صحيفة «أوراسيان تايمز»، إن وزارة الدفاع التركية قد أصدرت بالأمس إخطارات لإخلاء المجال الجوي والبحري قبالة ساحلها على البحر الأسود، كما أصدرت من قبل إنذار ملاحي «نافتكس» مع بدئها تدريبات عسكرية قتالية أمس الجمعة، والتي تستمر حتى نهاية اليوم السبت.
وأشارت الصحيفة التركية إلى أن صواريخ S-400 هي المنظومة الدفاعية الجوية الوحيدة القادرة على كشف تكنيك التخفي لمقاتلات الجيل الخامس وإسقاطها، وهذا هو السبب الرئيسي وراء حرمان واشنطن لأنقرة من الطائرات المقاتلة F-35 في يوليو الماضي، لما تمثله من خطر على أنظمة دفاع حلف الناتو.
وتم بالفعل تقييد المنطقة القريبة من مدينة سينوب الساحلية بموجب إشعار المجال الجوي التركي، منذ الأمس وحتى اليوم، والذي يتضمن اختبار الرادار، وإطلاق النار الحي لمدة ست ساعات، لذا تم تحذير الطائرات بتجنب منطقة الاختبار على ارتفاع 200 ألف قدم، أى ما يعادل 61 ألف متر.
وبالأمس، جاء أول تصريح من البنتاجون بشأن اختبار تركيا لصواريخ S-400، إذ قال جوناثان هوفمان المتحدث باسم البنتاجون، إن تركيا لم تخطر الولايات المتحدة أو الناتو باستخدام المقاتلات الروسية في أي أنشطة خارج حدودها.
وأكد أن البنتاجون في انتظار أي معلومات بشأن استخدام أنقرة لـ S-400 في أماكن وجود القوات الأمريكية، مؤكدا أنهم يبذلون جهودا لضمان عدم حدوث ذلك، مشيرا إلى أن أمريكا ستستمر في تنفيذ برنامج F-35 في الأراضي المتواجد بها الجيش الأمريكي.

 

 

موضوعات متعلقة:

مسؤول أمريكي: تفعيل تركيا لمنظومة «إس - 400» يهدد علاقتها بحلفاء «الناتو»

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع