في رسالتهم إلى بومبيو.. أعضاء الكونجرس يطالبون بعقوبات على تركيا

مجلس النواب الأمريكي

مجلس النواب الأمريكي

واشنطن: «تركيا اليوم»

تلقى وزير الخارجية الأمريكية، مايك بومبيو، رسالة من أعضاء الكونجرس الأمريكي يدعون فيها لزيادة الضغط على تركيا من أجل زجرها عن موقفها العدواني في شرق المتوسط، وليبيا، وسوريا، والعراق، وناغورنو كاراباخ.

ودعا كل من رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الأمريكي، إليوت إنجل، ورئيس اللجنة الفرعية الأوروبية الأفروآسيوية للطاقة والبيئة، بيل كيتنغ، إلى تطبيق العقوبات القانونية على تركيا بعد شرائها لأنظمة الدفاع الجوي الروسية «S-400»، ومن أجل حماية الحقوق الديمقراطية للشعب التركي.

وأوضح نواب الكونجرس أن شراء تركيا نظام الدفاع الجوي «S-400» من روسيا، يهدد المصالح الأمنية للولايات المتحدة والناتو بشكل خطير، مؤكدين أن ذلك أدى إلى استبعاد تركيا خارج برنامج طائرات «F-35».

ولفت النواب إلى أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يتجاهل العلاقات الثنائية بين الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا، ويعرض أمن حلف شمال الأطلسي «الناتو» إلى الخطر، مضيفة: «أن هجمات أردوغان على دولة القانون وحقوق الإنسان تقوض أسس الديمقراطية في تركيا».

وأكد أعضاء الكونجرس في رسالتهم لبومبيو على أن: «الحقوق والحريات الديمقراطية للشعب التركي يجب أن تدعمها الحكومة الأمريكية، خصوصًا في ظل تعرض الشعب التركي للقمع كل يوم تحت حكم نظام أردوغان».

وأشارت الرسالة، التي زعمت أن أردوغان «يواصل خلق صراعات» مع حلفاء الولايات المتحدة في شرق البحر المتوسط، خاصة مع اليونان وقبرص وإسرائيل، إلى أن فتح ساحل مرعش، انتهاك واضح لقرارات الأمم المتحدة، مؤكدة أن هذا من شأنه أن يلقي بظلاله على محادثات السلام والعلاقات بين الشعبين في جزيرة قبرص.

موضوعات متعلقة:

أردوغان يتودد لكندا بعد تعليق صادراتها الدفاعية لتركيا وتعاونها مع اليونان

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع