البعثة الأممية في ليبيا: مفاوضات جنيف ترتكز على نتائج مباحثات الغردقة

مباحثات الغردقة

مباحثات الغردقة

جنيف: «تركيا الآن»

تعقد اللجنة العسكرية المكونة من عشر مسؤولين عسكرين ممثلين لطرفي النزاع في ليبيا، اليوم الإثنين، في العاصمة جنيف بسويسرا، عقب مرور أسبوعين على اجتماعاتها بمدينة الغردقة المصرية لبحث تشكيل المسار الأمني لضمان وقف دائم لإطلاق النار.

وقد أعلنت البعثة الأممية في ليبيا، بأن هذه المفاوضات سوف ترتكز على مخرجات الاجتماع الذي جرى بين الطرفين في الغردقة خلال الفترة بين 28 إلى 30 سبتمبر الماضي. وقالت إن تلك المخرجات من شأنها أن تقود ليبيا إلى وقف دائم لإطلاق النار دائم، وكذلك وقف تمويل الخارجي للفرقاء بالمرتزقة.
يذكر أن أبرز مخرجات اجتماع الغردقة، تمثلت في التعجيل بتكوين لجنة مكونة من 10 أشخاص من طرفي النزاع (5+5)، وكذلك الإفراج الفوري عن المحتجزين قبل نهاية الشهر الجاري ودون شروط، في إطار عملية تبادل المتحجزين في عمليات عسكرية.
وانطلقت الجولة الرابعة من محادثات اللجنة العسكرية المشتركة الليبية 5+5 في مقر الامم المتحدة بجنيف، اليوم الإثنين، بحضور ومشاركة الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة، ورئيسة بعثة الامم المتحدة للدعم في ليبيا بالإنابة ستيفاني وليامز .
وينصب عمل اللجنة على تشكيل المسار الأمني، وهو أحد المسارات الثلاثة التي تعمل عليها البعثة الى جانب المسارين الاقتصادي والسياسي، والتي انبثقت عن مؤتمر برلين 2020 حول ليبيا، وتبناها مجلس الأمن الذي دعا الطرفين إلى التوصل إلى اتفاق لوقف دائم لإطلاق النار.

 

موضوعات متعلقة:

مرتزقة أردوغان يقررون مغادرة كاراباخ ويتنازلون عن مستحقاتهم.. ما أسبابهم؟

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع