رئيس «ديفا» لأردوغان: خطاباتك لا معنى لها.. ونظرتك للعلاقات الخارجية ضيقة

علي باباجان

علي باباجان

أنقرة: «تركيا الآن»

هاجم رئيس حزب الديمقراطية والتقدم التركي «ديفا»، علي باباجان، خطابات الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، مؤكدًا أن «لا معنى لها».

وقال باباجان إن خطابات أردوغان الشعبوية تمنحه السلطة على المدى القصير، لكن لا معنى لها على المدى الطويل، ونصحه بالتركيز على تحسين السياسة الخارجية.

كان أردوغان قد دعا الشعب التركي، اليوم الاثنين، لمقاطعة البضائع التركية، بعدما هاجم نظيره الفرنسي، إيمانويل ماكرون، على مدار اليومين الماضيين، ووصفه بالمجنون.

وعن حظر المملكة العربية السعودية دخول البضائع التركية لأراضيها، قال باباجان لقناة «قرار تي في» التركية، إن «الدول تفرض حظرًا علينا، والوزراء لا يشعرون بالمسؤولية تجاه الشعب، وسعر الصرف آخذ في الازدياد والحياة تزداد كلفة، والوزير المختص يقول لا يهمني، أي نوع من القطيعة مع الشعب هذه».

وشدد على ضرورة عدم السعي وراء المغامرة في الخارج لحل المشاكل الاقتصادية، قائلًا «نحن وحيدون في شرق البحر المتوسط​، لكن هذه ليست الطريقة للدفاع عن حقوقنا».

وكشف باباجان رغبة أفراد من الحكومة التركية الاستقالة، قائلًا «العديد من الأصدقاء الأعزاء يستقيلون الآن، لعدم تحملهم فهم سياسات الحكومة السيئة، فضميرهم غير مرتاح».

واتهم باباجان حليفه السابق أردوغان بإضفاء الطابع الشخصي على السياسة الخارجية، وقال له «أنت لا تمثل شخصك، أنت تمثل دولة ضخمة، لماذا تنظر لعلاقاتنا الدبلوماسية من منظور ضيق!».

وحول الانتخابات الأمريكية، قال باباجان «يجب أن نتابع الانتخابات في الولايات المتحدة بشكل جيد، لكن ليس بطريقة منحازة، يجب أن نحافظ على علاقاتنا باردة، وقضية منظومة الصواريخ الروسية مهمة للغاية».

 

موضوعات متعلقة:

باباجان يسخر من أردوغان: لو تدربت في محل بقالة شهرين لأدرت البلاد بشكل أفضل

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع