نشرة أخبار «تركيا الآن»: أردوغان يقيل رئيس البنك المركزي

البنك المركزي التركي

البنك المركزي التركي

نشر موقع «تركيا الآن» عددًا من الموضوعات والتقارير الخاصة بالشأن التركي في مقدمتها «أردوغان يقيل رئيس البنك المركزي».

وإلى أهم الأخبار.

 

أردوغان يقيل رئيس البنك المركزي التركي

أصدرت الرئاسة التركية​، فجر السبت، مرسومًا يقضى بإقالة رئيس ​البنك المركزي​، مراد أويصال، من منصبه وتعيين ناجي آغبال، رئيس الإدارة الاستراتيجية و​الموازنة​ بالرئاسة، خلفًا له.

وبموجب القرارات الموقعة من قبل الرئيس التركي ​​، جرى تعيين إبراهيم شنل رئيسًا لإدارة الاستيراتيجة والموازنة بالرئاسة خلفًا لناجي آغبال. وتعيين ​وزير الاقتصاد​ السابق، ​نهاد زيبكجي​، عضوًا بلجنة السياسات الاقتصادية برئاسة الجمهورية​.

 

قفزة جنونية لأسعار العملات في تركيا

وصلت الليرة التركية إلى أدنى مستوى لها أمام العملات الأجنبية خلال عطلة السبت، إذ ارتفع سعر صرف الدولار الأمريكي أمام العملة الوطنية في تركيا إلى 8.52 ليرة، محطمًا رقمًا قياسيًا جديدًا.

ويرجع تهاوي الليرة أمام الدولار للتأثر بالانتخابات الرئاسية الأمريكية، وسط توقعات بفوز جو بايدن، وهو ما يرجح تصاعد سعر صرف الدولار.

كما ارتفع سعر صرف اليورو أمام الليرة ليسجل اليورو الواحد 10.14 ليرة تركية، بعد أن استقر لفترة وجيزة عند عتبة 10 ليرات.

 

تركيا تواصل فعاليات مناورات «الحوت الأزرق»

أعلنت وزارة الدفاع التركية عن استمرار مناورات «الحوت الأزرق» التي تجري شرق البحر المتوسط، منذ 30 أكتوبر الماضي.

وأوضحت الوزراة، في تغريدة مصاحبة لمقطع فيديو على حساب الوزراة الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، أن مناورات «الحوت الأزرق» تأتي في إطار تدشين «الوطن الأزرق»، الذي تخطط له تركيا لمد حدودها البحرية.

 

كان الدولار قد استقر فوق مستوى 8.50 ليرة، في نهاية تعاملات الأسبوع الماضي، فيما استأنف تحليقه خلال عطلة السبت، بينما ارتفع سعر الذهب لأول مرة في تاريخه بمقدرا 9 ليرات دفعة واحدة ليقفز من 528 ليرة إلى 537 ليرة.

 

أردوغان يتعمد خرق قرارات مجلس الأمن

تعمد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خرق قرار مجلس الأمن ومقررات القمة الأوروبية الذي يطالب تركيا بالانسحاب من مدينة الأشباح فاروشا (ماراش) الساحلية الواقعة على الحدود بين قبرص وتركيا، وعقد مؤتمرًا شعبيًا هناك تأكيدًا لعزمه استكمال مشروعات التوطين بالمخالفة للقرارات الأممية.

وكان مجلس الأمن قد أصدر القرار رقم 550 لمنع يى محاولات توطين لأشخاص غير سكان فاروشا في هذا القطا، وطالب تركيا بالانسحاب من المدينة المطلة على البحر المتوسط، منعا لتهديد أمن اليونان وقبرص، اللتان اشتكتا إلى الاتحاد الأوروبي ومجلس الأمن، من أعمال التوطين وإعادة إعمار ساحل فاروشا التي تقوم بها أنقرة بعد الغزو التركي لقبرص عام 1974.

 

النظام التركي يسلم المفاصل الإدارية للدولة إلى «الشؤون الدينية»

كشف تقرير تركي رسمي زيادة عدد المسؤولين الدينيين العاملين في القطاع العام منذ تولي حزب العدالة والتنمية السلطة عام 2002، بنسبة تفوق الـ71 %، في الوقت الذي تعمل فيه الحكومة التركية على تقليل عدد العاملين.

جاء لك حسب بيانات وزارة الأسرة والعمل والخدمات الاجتماعية، التي أفصحت عنها الوزيرة التركية زهرة زمرد سلجوق، خلال اجتماع لجنة الخطة والميزانية بالبرلمان التركي لمناقشة موازنة 2021 للوزارة، الأمر الذي اعتبره البعض تسليمًا لمفاصل الدولة للشؤون الدينية.

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع