دحلان: الانعطاف في موقف أنقرة تجاه مصر والسعودية مؤشر واعد

محمد دحلان

محمد دحلان

ثمَّن عضو المجلس التشريعي الفلسطيني، النائب محمد دحلان، ما وصفه بالانعطاف الكبير في موقف السلطات التركية نحو العودة لانتهاج سياسة واقعية في المنطقة.

وأشار محمد دحلان إلى التصريحات الأخيرة لوزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، معتبرًا إياها «مقدمة نحو التخلي (التركي) عن كل طروحات الاستقواء بالمتغير الدولي أو لعبة الاستقواء على دول الإقليم».

وقال عضو المجلس التشريعي الفلسطيني، في تدوينة على صفحته بموقع التواصل «تويتر»، إن «الانعطاف الكبير في موقف أنقرة الذي عبر عنه وزير خارجيتها، مؤشر واعد وبالغ الأهمية على العودة إلى السياسة الواقعية في المنطقة، وهو مقدمة نحو التخلي عن كل طروحات الاستقواء بالمتغير الدولي أو لعبة الاستقواء على دول الإقليم».

كان وزير خارجية تركيا مولود جاويش أوغلو قال في مقابلة مع صحيفة «أشكام»: «إنه يجب تحسين علاقات تركيا مع مصر والمملكة العربية السعودية»، مؤكدًا أن السعودية حاولت دائمًا أن تحتفظ بقنوات الحوار مفتوحة.

وشدد جاويش أوغلو على أنه لا توجد مشكلة لتركيا مع الشعب المصري والدولة المصرية، قائلاً: «نتوقع أن تكون علاقاتنا مع هذه الدول والدول الأخرى غير مقتصرة على المصالح الثنائية الضيقة، ولكن أن تكون في إطار يحفظ السلام الإقليمي والأمن والاستقرار في المنطقة».
وتطرق وزير الخارجية التركي للحديث عن القضية الفلسطينية، مؤكدًا أن «تركيا تمثل عنصرًا مهمًا للقضية الفلسطينية في علاقاتها مع إسرائيل، ومن بين العوامل الأساسية التي تحدد علاقتنا مع إسرائيل هو موقف هذه الدولة من الأشقاء الفلسطينيين».

جدير بالذكر أنه تعالت أصوات بين المعارضة التركية تدعو الحكومة برئاسة رجب طيب أردوغان، إلى إجراء حوار مع دول منطقة الشرق الأوسط، على رأسها مصر، حيث طالبت رئيسة حزب الخير التركي المعارض، ميرال أكشنار، الرئيس التركي، في وقت سابق، بأن «يتوقف عن التصرف وفقًا لأهوائه الشخصية، وأن يكف عن إثارة المشكلات مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، بما يخدم مصالح تركيا، كما دعته لتعيين دبلوماسيين أكفاء يخدمون مصالح البلاد، وفقًا لسياسات خارجية قوية.

موضوعات متعلقة:

وزير خارجية تركيا: ليست لدينا مشكلة مع مصر وسنُبقى على اتصالاتنا بالسعودية

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع