روسيا تنشر قوات حفظ السلام في كاراباخ بعد وقف القتال بين أرمينيا وأذربيجان

قوات حفظ السلام

قوات حفظ السلام

كاراباخ: «تركيا الآن»

بدأت روسيا في نشر قوات حفظ السلام على خط الجبهة بين أرمينيا وأذربيجان المتنازعتين على إقليم ناجورنو كاراباخ، وذلك في الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء، في إطار اتفاق وقف إطلاق النار الذي وقعته يريفان وباكو برعاية موسكو.

ونقلت وكالة رويترز عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قوله «ينبغي أن يمهد اتفاق وقف إطلاق النار الطريق لتسوية سياسية دائمة للصراع في إقليم ناجورنو كاراباخ».

وحسب الاتفاق الذي وافقت عليه أرمينيا وأذربيجان وروسيا، فإن البلدين المتناحرتين في جنوب القوقاز سوف تلتزمان بوقف كامل لإطلاق النار اعتبارًا من منتصف ليل 10 نوفمبر بتوقيت موسكو، مما أدى إلى تجميد الصراع الذي أودى بحياة الآلاف وتشريد الكثيرين وهدد بجر المنطقة الأوسع إلى الحرب.

ووفقًا لوكالة رويترز، فإن باكو بموجب الاتفاق ستحافظ على جميع مكاسبها الإقليمية، بما في ذلك مدينة شوشا، فيما يجب على القوات الأرمينية تسليم عدد كبير من الأراضي الأخرى من الآن وحتى الأول من ديسمبر.

وستبقى قوات حفظ السلام الروسية في مكانها لمدة خمس سنوات على الأقل. وقال بوتين إنه سيتم نشرهم على طول خط المواجهة في ناجورنو كاراباخ وفي ممر بين المنطقة وأرمينيا.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إنها بدأت في نشر 1960 جنديًا كانوا في طريقهم إلى قاعدة جوية، لم تذكر اسمها، ليتم نقلهم جوَا مع معداتهم ومركباتهم.

ورجحت وكالة رويترز أن يُنظر إلى الصفقة على أنها إشارة إلى أن روسيا لا تزال هي الحَكَم الرئيسي في منطقة تعتبرها ساحتها الخلفية، على الرغم من أن حجم التدخل التركي ظل غير واضح رغم زيادة اهتمام أنقرة بالمنطقة بشكل حاد في الآونة الأخيرة.

وقال بوتين إن النازحين سيتمكنون الآن من العودة إلى ناجورنو كاراباخ، وسيتم تبادل أسرى الحرب والقتلى، في حين سيتم إعادة فتح جميع الروابط الاقتصادية والنقل في المنطقة بمساعدة حرس الحدود الروس.

ودعمت تركيا بقوة أذربيجان، بينما روسيا لديها اتفاق دفاعي مع أرمينيا وقاعدة عسكرية هناك. وقال زعيم ناجورنو كاراباخ إن وقف إطلاق النار مع أذربيجان أمر لا مفر منه.

فيما أكد بوتين أن بلاده تعمل على أساس أن الاتفاقات ستخلق الظروف اللازمة لتسوية طويلة الأجل وكاملة للأزمة حول كاراباخ على أساس عادل ولصالح الشعبين الأرمني والأذربيجاني.

 

موضوعات متعلقة:

حكومة أرمينيا: لسنا مهزومين ووقعنا اتفاق وقف إطلاق النار بإصرار من الجيش

إسقاط مروحية روسية في أرمينيا.. وأذربيجان تعلن مسؤوليتها

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع