في يوم التشجير العالمي.. تركيا تزرع 1000 شتلة في العاصمة السودانية

العلم التركي والعلم السوداني

العلم التركي والعلم السوداني

الخرطوم-«تركيا الآن»

بدأت السفارة التركية لدى السودان، اليوم الأربعاء، بزراعة ألف شجرة في العاصمة الخرطوم، في الوقت الذي ساهم حزب «العدالة والتنمية» التركي في إحراق 141ألف هكتار في 37 ألفًا و46 عملية إحراق تم تنفيذها خلال 15 عامًا، في الدولة التركية، بعد تعديل 41 قانونًا خاصًا بالزراعة تتيح عرض الأراضي للاستثمار.

حضر السفير التركي في السودان، عرفان نزير أوغلو، ووزير الزراعة والموارد الطبيعية السوداني، عبدالقادر محمد أحمد تركاوي، الفعالية التي جاءت بالتزامن مع يوم التشجير الوطني في تركيا الذي يوافق 11 نوفمبر.

وقال نزير أوغلو خلال احتفال أقيم بالمناسبة: «إن تركيا تقيم احتفالات بيوم التشجير الوطني في مجموعة من الدول مثل مالطا وأذربيجان وأوكرانيا والسودان».

وأضاف: «قمنا بزراعة ألف شتلة في الخرطوم وسنواصل الزراعة. ولدينا عشرات المشاريع في السودان وهذا واحد منها».

وأكد نزير أوغلو أن الهلال الأحمر التركي قام ببناء 100 منزل للمتضررين من السيول والفيضانات في السودان، وأوضح «قبل أسبوع قدمنا مشروعًا كبيرًا لعلاج 150 من أطفال الشوراع من الإدمان، وأيضًا في منطقة الدمازين بولاية النيل الأزرق قمنا ببناء مدرسة حديثة وهي جاهزة للافتتاح».

ووصف الوزير السوداني مبادرة السفارة التركية في الخرطوم ببداية تشجير غابة السنط، بأنه «برنامج كبير»، لافتا إلى«تفعيل مذكرات تفاهم في مجال الزراعة مع تركيا».

من جهة أخرى كان قد نقل نوقع «تركيا الآن» أن حزب «العدالة والتنمية» أحرق 141 ألف هكتار في 37 ألفًا و46 عملية إحراق تم تنفيذها خلال 15 عامًا، بعد تعديل 41 قانونًا خاصًا بالزراعة تتيح عرض الأراضي للاستثمار.

من ناحية أخرى، سجلت مقاطع فيديو، مشاهد لعناصر تابعة للسلطات التركية وهي تسرق أشجار الزيتون من مدينة عفرين السورية وتنقلها إلى مدينة هاتاي التركية.

وحسب ما نقلت جريدة «نوتشا جيوان» الكردية، فقد بدأت تركيا التي احتلت مدينة عفرين في سرقة أشجار الزيتون من عفرين ونقلها إلى مدينة هاتاي.

وحسب مصادر خاصة للجريدة، فقد التقطت مشاهد لشاحنات تتحرك من مدينة عفرين وهي تحمل أشجارًا تم اقتلاعها من جذورها لنقلها إلى مدينة هاتاي. واتهمت الجريدة السلطات التركية بتدمير جغرافية عفرين والتسبب في أضرار جسيمة بالمنطقة.

موضوعات متعلقة

تركيا تحرق 141 ألف هكتار من الغابات.. وأردوغان يدشن أكبر حملة تشجير!

 

بالفيديو.. السلطات التركية تسرق أشجار الزيتون من عفرين السورية المحتلة

 

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع