نشرة أخبار «تركيا الآن»: حريق قاعدة تركية بطرابلس قبيل زيارة أردوغان لليبيا

قاعدة ابو ستة

قاعدة ابو ستة

نشر موقع «تركيا الآن» خلال الساعات القليلة الماضية، عددًا من الموضوعات والتقارير المهمة المتعلقة بالشأن التركي، وفي مقدمتها حريق قاعدة بحرية تركية بطرابلس قبيل زيارة أردوغان المترقبة لليبيا.

وإلى أهم العناوين:

حريق بقاعدة بحرية ‎تركية بطرابلس قبيل زيارة أردوغان المرتقبة لليبيا

اندلع حريق داخل القاعدة البحرية التركية في ليبيا «أبو ستة»، اليوم الثلاثاء، قيبل زيارة الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان المرتقبة إلى العاصمة طرابلس.
وكانت مصادر ليبية تحدثت لوكالة «نوفا» الإيطالية، بأن الرئيس التركي سوف يصل العاصمة طرابلس، اليوم الثلاثاء، في زيارة لأعضاء حكومة الوفاق المدعومة من أنقرة، فيما لم تصدر من وحدة الاتصالات بالرئاسة التركية أي معلومات بشأن الزيارة المرتقبة.


الوفاق تعلن الطوارئ وتغلق مجالها الجوي استعدادا لزيارة أردوغان لليبيا 


أعلنت حكومة الوفاق الليبية، اليوم الثلاثاء، حالة الطوارئ وإغلاق المجال الجوي، وكذلك غلق مداخل ومخارج مدينة مصراتة الليبية قبيل زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان المرتقبة إلى ليبيا، وفقًا لوسائل إعلام محلية في ليبيا.

وتداول صحفيون أتراك، عبر موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، أنباء عن تأجيل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، زيارته المزمعة إلى ليبيا،  في ظل صمت الرئاسة التركية عن الإدلاء بأي معلومات حول حقيقة الزيارة.

أردوغان يلتقي مسؤولين قطريين «غامضين» خلال زيارته إلى ليبيا


كشفت مصادر ليبية، عن لقاء يجمع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بمسؤولين في الحكومة القطرية، خلال زيارته إلى ليبيا اليوم الثلاثاء.

وأوضحت المصادر، التي فضلت إخفاء هويتها، لموقع «العين» الإخباري في نسخته التركية، أن لقاء أردوغان بالمسؤولين القطريين في غرب ليبيا يأتي لمناقشة قضايا الشرق الأوسط، وأزمات شرق البحر المتوسط.

وكشفت المصادر عن وصول المسؤولين القطريين (الذين لم تكشف الصحيفة عن هويتهم)، إلى طرابلس اليوم، بالتزامن مع زيارة أردوغان.

الأمم المتحدة تنتقد زيارة أردوغان لفاروشا القبرصية وتحذر من إجراءات أحادية

انتقد المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، زيارة الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان لمدينة فاروشا القبرصية المغلقة منذ الاحتلال التركي لشمال قبرص، وعزم حكومته على اتخاذ إجراءات هناك بالمخالفة للقرارت الأممية.

وقال دوجاريك إن الأمم المتحدة تتابع التطورات بمدينة فاروشا المسيجة بقلق، مشيرًا إلى أن الموقف الأممي بشأن المدينة لم يتغير، وأن الأطراف مدعوة لتجنب الإجراءات أحادية الجانب.


برلين تؤكد دعهما لوحدة قبرص وتطالب تركيا بالتوقف عن استفزاز دول المتوسط

دعا سكرتير الدولة في وزارة الخارجية الألمانية ميغيل بيرغر، أمس الاثنين، تركيا، إلى الامتناع عن الاستفزازات أحادية الجانب في منطقة شرق المتوسط، من أجل تسهيل الحوار بين دول المنطقة.

ووفقًا لوكالة الأنباء القبرصية، علق بيرغر على الزيارة - غير القانونية - لرئيس تركيا، رجب طيب أردوغان، الأحد الماضي، إلى مدينة فاروشا المعروفة إعلاميًا بمدينة الأشباح، والمغلقة منذ الاحتلال التركي لشمال قبرص منتصف سبعينات القرن الماضي، وقال إن برلين ملتزمة بقرارات مجلس الأمن الدولي التي تنص على اتحاد فيدرالي من منطقتين وطائفتين.

حليف أردوغان يدافع عن الاحتلال التركي لقبرص: مسألة شرف!

دافع زعيم الحركة القومية، دولت بهتشلي، عن استمرار الاحتلال التركي لقبرص الشمالية، بعد انتقادات واسعة من منظمات دولية كبرى مثل مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، والاتحاد الأوروبي، وقال «إن حقيقة بقاء قبرص تركية هي مسألة شرف، وقبرص قضية وطنية بالنسبة لنا، وأمنها يعني أمن تركيا. لذلك لا يمكننا تجاهل القبارصة الأتراك».

وأضاف حليف أردوغان خلال كلمته باجتماع الكتلة البرلمانية لحزبه، اليوم الثلاثاء، أن المجتمع الدولي يتجاهل حقوق القبارصة الأتراك، وأن قرار افتتاح مدينة فاروشا، التي كانت مدينة أشباح لمدة 46 عامًا، يعد قرارًا مناسبًا للغاية، وعندما ننظر في سجلات أولئك الذين أزعجهم القرار، سيتبين أن هذه هي المهمة الصحيحة قد تم القيام بها.


زعيم المعارضة ينتقد إهدار أردوغان لقوت الشعب من أجل نزهته في مدينة الأشباح

انتقد رئيس حزب الشعب، كمال كليتشدار أوغلو، إهدار الرئاسة التركية لأموال الشعب من أجل تخصيص طائرات لمرافقي الرئيس رجب طيب أردوغان، خلال زيارته، أمس الاثنين، إلى جمهورية شمال قبرص، غير المُعترف بها دوليًا، وقال «تذهبون في نزهة، ولا تنظرون إلى الملايين الذين يأكلون من حاويات القمامة»؟!

وقال زعيم المعارضة خلال اجتماع الكتلة الحزبية للشعب بالبرلمان التركي، اليوم الثلاثاء، موجهًا خطابه إلى أردوغان وحكومته «ألا تنظرون لسمعة هذه الدولة؟! أنه لشيء جميل أن تذهب إلى قبرص في ذكرى تأسيس الجمهورية، ولكنهم يذهبون في نزهة! طائرة لأردوغان، وطائرة لبهتشلي، وطائرة أخرى للوفود والوزراء، وطائرة أخرى لمولود جاويش أوغلو». وأردف «ما كل هذا الإسراف؟ ألا تنظرون للملايين الذين يأكلون من حاويات القمامة»؟

«أطباء تركيا»: الحكومة تخفي كارثة كورونا.. تجاوزنا 87 ألف إصابة في اليوم

كشف عضو المجلس المركزي لاتحاد الأطباء الأتراك، إبراهيم أكورت، عدم صحة البيانات المعلنة من وزارة الصحة حول عدد إصابات فيروس كورونا.
وقال أكورت «عند التدقيق في البيانات نجد أن العدد الفعلي 87 ألف و263 إصابة يومية بفيروس كورونا، وهو رقم مخيف».

واتهمت المعارضة التركية الحكومة بإخفاء الأعداد الحقيقية للمصابين بفيروس كورونا، على الرغم من تفشي «كوفيد-19» بين المواطنين، وكشف رئيس حزب التقدم والديمقراطية «ديفا»، علي باباجان، أن «هناك ما لا يقل عن 30- 40 ألف حالة إصابة بفيروس كورونا في اليوم الواحد»، مطالبًا وزارة الصحة بالإعلان عن البيانات اليومية الصحيحة.

أما وزارة الصحة، فبيانات جدول المرضى التي أعلنت عنها، أمس الاثنين، تأتي على خلاف ذلك، إذ قالت إن هناك 3 آلاف 316 مصابًا، و94 حالة وفاة، من أصل 151 ألف و516 فحصًا.

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع