لماذا سخر وزير داخلية أردوغان من المحكمة الدستورية؟

سليمان صويلو وزوهتو أرسلان

سليمان صويلو وزوهتو أرسلان

أنقرة - «تركيا الآن»

وصف وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، حكم المحكمة الدستورية العليا الصادر منذ شهرين، بإلغاء قانون حظر التظاهر، بالقرار الذي يحرم المواطنين من حق السير في الشوارع الرئيسية بحرية.

وكانت المحكمة الدستورية قضت في سبتمبر الماضي، بإلغاء قرار صويلو بحظر المسيرات والتجمعات، نظرًا لمخالفته للقانون رقم 2911 بشأن الاجتماعات والمظاهرات، واعتبرته قرارًا «عير دستوري».

موضوعات متعلقة

حسب موقع «أكتيف خبر» التركي، حسب موقع «أكتيف خبر» التركي، وجه صويلو حديثًا ساخرًا إلى رئيس المحكمة الدستورية، زوهتو أرسلان «أقول لرئيس المحكمة الدستورية، أنا مستعد للذهاب للعمل بسيارتي وحدي، لا أحتاج إلى حماية الشرطة، إذًا دعنا نذهب إلى العمل على دراجتك» في إشارة منه إلى تعطل حركة المواطنين بسبب التظاهرات.

من جانبه علّق زهتو أرسلان، قائلا: «بما أن تقييد الحق في تنظيم المسيرات والمظاهرات لا يلبي حاجة اجتماعية إلزامية، فإنه لا يعتبر قيدًا يتماشى مع متطلبات النظام الاجتماعي الديمقراطي».

وأوضح نائب رئيس المحكمة الدستورية، قادر أوزكايا أن سبب إلغاء قرار الحظر، يرجع إلى انتظام حركة المرور وعدم تأثرها بالمسيرات المنظمة، لذا يتوقف الأمر على تحديد مسار المظاهرات أو المسيرات، ومراعاة تيسير حركة الأمور.

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع