آكار: صداقتنا بواشنطن طويلة الأمد وأطالب بتجنب لغة التهديد بالعقوبات نحونا

خلوصي آكار

خلوصي آكار

أنقرة-«تركيا الآن»

أكد وزير الدفاع التركي خلوصي أكار خلال منتدى هاليفاكس للأمن الدولي الثاني عشر، الذي حضره عبر الفيديو كونفرنس من العاصمة التركية أنقرة: «إن تركيا والولايات المتحدة الأمريكية تتمتعان بعلاقات ذات أهمية استراتيجية طويلة الأمد منذ ما يقرب من 70 عامًا». 

ونشر موقع وزارة الدفاع التركية الرسمي، إجابات الوزير على أسئلة الصحفيين خلال المؤتمر، حيث قال آكار بشأن العلاقات التركية الأمريكية وتطورها في المرحلة الراهنة: «كان البلدان حليفين دائمين لبعضهما البعض. على الرغم من وجود تقلبات في علاقاتنا وأحيانًا خلافات واضحة جدًا ، دعونا لا ننسى أنه لفترة طويلة لدينا القدرة على التغلب على المشاكل من خلال التعاون والحوار. لقد عملنا عن كثب ، وجنبًا إلى جنب في كل من كوريا والصومال والبلقان وأفغانستان ومناطق جغرافية أخرى حول العالم. ونواصل العمل بنفس الطريقة اليوم».   

وأضاف وزير الدفاع التركي بشأن التعاون العسكري بين بلاده والولايات المتحدة الأمريكية: «تمر العديد من أنشطة التعاون الحالية الناجحة في جدول أعمالنا المشترك والمزدحم دون أن يلاحظها أحد بسبب تسليط الضوء على النزاعات التي نتعامل معها. على سبيل المثال ، نحن ندعم بانتظام المهام التي تنفذها فرقة عمل القصف الأمريكية في أوروبا والبحر الأسود لبعض الوقت. نعتقد أن علاقاتنا الثنائية وكذلك العلاقات عبر الأطلسي بحاجة إلى تعزيز والمضي قدمًا من أجل التغلب على المشاكل الحالية على المستويين العالمي والإقليمي. كما نرغب في العمل بشكل وثيق مع زملائنا في الإدارة الأمريكية الجديدة.

وعن الخلاف بين أنقرة وواشنطن حول تسليح تركيا بنظام دفاع S-400، أوضح آكار: «أن بعض المشاكل المعروفة تلقي بظلالها على العلاقات التركية الأمريكية. على سبيل المثال ، طرح توريد S-400 مشكلة كبيرة. أود أن أوضح أن نيتنا هي توفير دفاع جوي وصاروخي لـ 83 مليون مواطن تركي وبلدنا فقط. لقد وصلنا إلى هذه المرحلة بعد عملية شراء طويلة ومفتوحة وشفافة. وإن سلامة تقنية F-35 مهمة لتركيا بقدر ما هي هامة بالنسبة للولايات المتحدة. نعلم أن الولايات المتحدة لديها مخاوف بشأن هذه القضية ، لكننا ما زلنا حريصين على معالجة هذه المخاوف. بغض النظر ، يجب أن نتجنب لغة التهديد وخطاب العقوبات عند التعامل مع الخلافات بين حليفين يبلغان من العمر 70 عامًا.

موضوعات متعلقة

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع