نشرة أخبار «تركيا الآن».. أردوغان يبرر بيع بورصة إسطنبول لقطر

تميم وأردوغان

تميم وأردوغان

نشر موقع «تركيا الآن» عددًا من الموضوعات والتقارير المهمة خلال الساعات القليلة الماضية، في مقدمتها «تبرير أردوغان بيع بورصة إسطنبول لقطر».

وإلى أهم الأخبار..

 

أردوغان يبرر بيع بورصة إسطنبول: قطر ستضعنا في مكان مختلف

زعم الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أنه يعمل على وضع صندوق الثروة السيادي التركي في مكان مختلف في العالم، مشيرًا إلى أن زيارة أمير قطر، تميم بن حمد آل ثاني، كانت إحدى الخطوات لفعل ذلك.

يأتي ذلك بعد أن وقع صندوق الثروة السيادي التركي  مع جهاز قطر للاستثمار، اتفاقية لبيع حصة بنسبة 10 % من بورصة إسطنبول إلى قطر.

 

زعيم المعارضة التركية: لن نتفاجأ إذا باع أردوغان نصف القصر الرئاسي لقطر!

هاجم زعيم المعارضة التركية، كمال كليتشدار أوغلو، الرئيس التركي أردوغان، بعد بيع صندوق الثروة السيادي التركي، 10% من بورصة إسطنبول لقطر، وقال «لا ينبغي أن يتفاجأ أحد إن قال إنه باع نصف القصر الرئاسي».

وقال كليتشدار، «لقد باعوا مصنع (باليت) للدبابات. وما الأجر الذي أخذوه؟ لا شيء. كم بعت من بورصة إسطنبول؟ 10% أو غير ذلك غير معروف. أملاك من تبيعون؟ لم يبق شيء غير مباع».

 

زلزال بقوة 4.7 درجة يضرب مدينة ملاطيا

ضرب زلزال بقوة 4.7 درجة على مقياس ريختر، مقاطعة «بوتورج» بمدينة ملاطيا التركية.

وأفادت إدارة الكوارث والطواريء التركية، إن الزلزال وقع في تمام الساعة 11:27 صباح اليوم الجمعة، على عمق 6.94 كيلو مترات تحت الأرض.

 

انخفاض مؤشرات الثقة الاقتصادية خلال شهر نوفمبر في تركيا

انخفض مؤشر الثقة الاقتصادية بنسبة 3.5 % في نوفمبر الحالي، ليصل إلى 89.5 نقطة. كما انخفض مؤشر الثقة بالقطاع الحقيقي بنسبة 2.1 % مقارنة بالشهر السابق وأصبح 107.4 نقطة.

وحسب بيانات «معهد الإحصاء التركي»؛ انخفض مؤشر الثقة الاقتصادية، الذي ارتفع لمدة 6 أشهر متتالية بعد أن شهد تراجعًا تاريخيًا في أبريل، بنسبة 3.5 % في نوفمبر وكان 89.5 نقطة.

 

الناتو يخطط لسحب حق «النقض» من تركيا

تخطط بعض الدول التي لديها حق النقض في حلف شمال الأطلسي (الناتو) لسحب حق النقض الذي تمتلكه تركيا ضمن صلاحياتها في الحلف، وذلك ضمن مخطط تعزيز العلاقات بين الحلف والاتحاد الأوروبي.

ووفقًا للتقرير الذي أعدته لجنة الخبراء بالحلف، فقد جرى تشكيل لجنة تتكون من 140 واصيًا وتضم وزراء ودبلوماسيين سابقين، بشكل يسمح لقادة الاتحاد الأوروبي غير الأعضاء في حلف الناتو، بحضور المحادثات.

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع