نشرة أخبار«تركيا الآن»: أردوغان يحرض مسلمي أمريكا ويمنح جورجيا أسلحة مجانية

أردوغان

أردوغان

أنقرة

نشر موقع «تركيا الآن» خلال الساعات القليلة الماضية، عددًا من الموضوعات والتقارير المهمة المتعلقة بالشأن التركي، وفي مقدمتها أردوغان يحرض مسلمي أمريكا: الإسلاموفوبيا أخطر من كورونا والمسلمون متقاعسون.

وإلى أهم العناوين:

أردوغان يحرض مسلمي أمريكا: الإسلاموفوبيا أخطر من كورونا والمسلمون متقاعسون

واصل الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، هجومه وتحريضه ضد الدول الغربية، واتهامها بمعاداة الإسلام، وقال «هذا العام لم يكن علينا محاربة فيروس (كوفيد - 19) فقط، بل كان علينا محاربة فيروس الإسلاموفوبيا الذي انتشر بشكل أسرع من كورونا».

وأضاف أردوغان في خطابه أمام المؤتمر السنوي الثالث والعشرين لجمعية المسلمين الأمريكية، اليوم السبت، عبر طريقة تقنية الفيديو كونفرنس، «أن الثقافة والعنصرية والتمييز في البلدان التي توصف بأنها مهد الديمقراطية لسنوات عديدة، وصلت الآن إلى مستويات لا يمكن إخفاؤها».
وتابع الرئيس التركي: «أن أكبر سبب لتهور أعداء الإسلام والإنسانية، هو تقاعس المسلمين وعدم اكتراثهم، فالمسلمون منقسمون، ليس فقط في الاقتصاد والسياسة والدفاع والدبلوماسية، ولكن في الغالب فيما بينهم، ولسوء الحظ، لا يمكن للمسلمين أن يجدوا الفرصة للدفاع عن حقوقهم وقوانينهم من خلال التعامل مع بعضهم البعض.

 

أردوغان يهب جورجيا آليات عسكرية وحافلات بقيمة بملايين الدولارات مجانًا

قدمت وزارة الدفاع التركية، للحكومة الجورجية، 35 حافلة من طراز "BMC Neocity" بطول 8.5 متر، و12 آلية مصفحة فضلًا عن معدات عسكرية أخرى، في صورة «هبة» من جانب تركيا، ضمن إطار اتفاقات التعاون العسكري المالي الموقعة بين حكومتي البلدين، وذلك على الرغم من تفاقم الأزمات الاقتصادية التي تعصف بالشعب التركي بعد انهيار سعر العملة الوطنية وتراجع الاحتياطي الوطني من العملات الأجنبية.

وقال موقع «تركيا جازيته»؛ إن عملية التسليم جرت في قاعدة «وازياني» قرب العاصمة الجورجية تبليسي، بحضور وزير الدفاع الجورجي إيراكلي غاربيباشفيلي، الذي أكد أن تركيا قدمت لبلاده 35 حافلة خاصة و12 آلية مدرعة، معتبرًا ذلك مثالا رائعا للتعاون الناجح للغاية بين تركيا وجورجيا. ولفت إلى أن قيمة الهبة المقدمة لبلاده تساوي نحو 5 ملايين دولار أمريكي.

 

المعارضة التركية لأردوغان: بلادنا ستصبح ملكية خاصة لقطر في المستقبل

علق نائب حزب الشعب الجمهوري في إسطنبول، أيكوت أردوغدو، على مذكرة التفاهم الموقعة بين صندوق الثروة السيادي التركي وجهاز قطر للاستثمار، لشراء حصة بنسبة 10% من بورصة إسطنبول، مؤكدًا أن تركيا ستواجه عقبات وخيمة مستقبلاً بسبب بيع حكومة الرئيس رجب طيب أردوغان لثرواتها الوطنية.
ونقل موقع «جمهوريت» عن أردوغان قوله: «حاليًا، يتم نهب ثروات تركيا مثلما يجري نهب ثروات السفينة الغارقة. سوف تصبح تركيا مع هذا التوجه ملكية خاصة لقطر في المستقبل. هناك حاليا اتفاقية مقايضة جارية مع قطر، والبنك المركزي يواجه صعوبة حتى في الوفاء بهذه الالتزامات».
وتابع: «إن خطر الاتكال على قطر فيما يتعلق بالتمويل الأجنبي لا يقل خطورة عن الاعتماد بشكل كامل على روسيا في مجال الطاقة. أريد أن أذكر أردوغان أن المقترض يتلقى الأوامر. هناك أيضًا قانون غسيل الثروات الذي سنوه ومؤخرًا ويقول: (ليأتِ المال من الخارج بغض النظر عن مصدره)، إنهم يقومون بصفقات مشبوهة مع قطر، هذه أعمال مشبوهة».

 

قوات أردوغان تصيب طفلين سوريين وأمهما في قصف صاروخي على عين عيسى

جددت القوات التركية قصفها الصاروخي، صباح اليوم السبت، على القرى السورية، مستهدفة مناطق في بلدة عين عيسى الخاضعة لسيطرة «قوات سوريا الديمقراطية» (قسد)، بريف الرقة الشمالي، ما أسفر عن سقوط جرحى، بينهم طفلان اثنان ووالدتهما، بالإضافة لأضرار مادية في ممتلكات مواطنين.
ورصد المرصد السوري، ومقره لندن، أمس الجمعة، عمليات قصف صاروخي تنفذها «قوات سوريا الديمقراطية»، مستهدفة مواقع وتمركزات للفصائل الموالية لأنقرة في محيط قرية صيدا بريف عين عيسى شمال الرقة، وردت القوات التركية بقصف مماثل استهدف مواقع لـ«قسد» في المنطقة، دون معلومات عن خسائر بشرية حتى اللحظة.

 

جمعية المصدرين الأتراك تؤكد استمرار المقاطعة السعودية رغم الهدنة السياسية

كشفت جمعية المصدرين الأتراك، عن استمرار المقاطعة الرسمية للمنتجات التركية في المملكة العربية السعودية، خاصة صادرات اللحوم والبيض إلى جانب عدد من المنتجات التركية الأخرى، بعد مقاطعة غير رسمية للسلع التركية في المملكة بسبب التوترات بين البلدين.

وكشف مصدرون أتراك عن تزايد العقبات أمام التجارة مع السعودية في ظل تنامي دعوات المقاطعة في المملكة، وأن الرياض قررت تعليق واردات اللحوم الحمراء ومنتجاتها واللحوم البيضاء ومنتجاتها، وكذلك منتجات البيض والعسل، فضلًا عن الحليب وبدائل حليب الأم، ابتداءً من 15 نوفمبر، حسبما أفاد موقع «تي 24» التركي.
وزعمت جمعية المصدرين، أن الصادرات التركية إلى السعودية تراجعت بنسبة 16% في الأشهر العشرة الأولى من هذا العام إلى 2.23 مليار دولار. وتقول أنقرة إن الرياض أبلغتها بعدم وجود مقاطعة رسمية، لكن اتحاد المصدرين الأتراك قال إن وزارة التجارة التركية أبلغته بوجود تعليق لواردات بعض السلع التركية والذى تم فى وقت سابق من هذا الشهر.

 

تركيا تعتقل 22 عراقيًا بتهمة الانضمام لتنظيم داعش الإرهابي

ألقت قوات الأمن التركية القبض على 22 عراقيًا من المقيمين في الأراضي التركية، خلال عملية نظمتها القوات ضد تنظيم داعش الإرهابي في مدينة يوزغات.
وقالت وزارة الداخلية في بيان رسمي، اليوم السبت، إنه بتنسيق مع مكتب المدعي العام في يوزغات، جرى تنفيذ عملية ضد تنظيم داعش الإرهابي في منطقة سورجن بوسط يوزجات، من قبل فرع مكافحة الإرهاب التابع لمديرية الأمن الإقليمي، وتمكنت القوات من القبض على 22 عنصرًا يشتبه في انتمائهم لتنظيم داعش.

 

بورصة إسطنبول: الدولار واليورو يرتفعان أمام الليرة خلال عطلة السبت

سجل الدولار الأمريكي ارتفاعًا نسبيًا أمام الليرة التركية، متأثرًا بعطلة اليوم السبت، حيث وصل سعر الدولار إلى 7.84 ليرة تركية مرتفعًا من 7.80 ليرة سجلها في ختام تعاملات الأسبوع أمس الجمعة.
كما ارتفع سعر صرف اليورو أمام الليرة التركية صباح اليوم ليسجل 9.37، مرتفعًا من 9.31 ليرة سجلها، أمس الجمعة، فيما انخفض سعر الذهب مسجلًا 448.83 ليرة تركية.

 

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع