اليونان تثير مخاوف أنقرة.. وتختبر أنظمة الدفاع الجوي «S-300» في جزيرة كريت

صواريخ S-300

صواريخ S-300

كريت: «تركيا الآن»

أجرت القوات المسلحة اليونانية اختبارات لأنظمة الدفاع الجوي الصاروخي S-300 في جزيرة كريت المطلة على ساحل البحر الأسود، وتقع بالقرب من الحدود التركية. وفقًا لصحيفة «يني عقد» الموالية للرئيس التركي، رجب طيب أردوغان 

واختارت أثينا اختبار صواريخ S-300 في جزيرة كريت تحديدًا، وهى الجزيرة التي تتمحور أطماع تركيا حولها، وتطالب باستمرار بعودتها للسيادة التركية، حيث تمت التدريبات منذ 23 نوفمبر وحتى 27، وأعلن الجيش اليوناني اليوم انتهاء التدريبات.

وما أثار غضب أنقرة، حسب الصحيفة، هو مشاركة عسكريين من الجيش الألماني والهولندي والأمريكي في التدريبات اليونانية بكريت، لاختبار الأنظمة الصاروخية الروسية، ما يشير إلى الدعم العسكري الذي تتلقاه أثينا من ألمانيا وأمريكا وهولندا، بينما رفضت ألمانيا وفرنسا تصدير المعدات العسكرية لتركيا اللازمة لتشغيل الطائرات المقاتلة التركية. مضيفة أن اليونان تحاول استفزاز أنقرة وإثارة التوتر على الحدود البحرية التركية.

وتم خلال التمرين إطلاق صواريخ مضادة للطائرات عن طريق اختبار أنظمة دفاع صاروخية متوسطة وقصيرة المدى روسية وأمريكية وألمانية الصنع مدمجة في نظام الدفاع المضاد للطائرات اليوناني لمدة أسبوع.

وكانت جزيرة كريت تقع تحت احتلال الدولة العثمانية، وتدعي أنقرة أحقيتها في امتلاك الجزيرة كونها تقع على الجرف القاري التركي، وطالبت مرارًا وتكرارًا، الاتحاد الأوروبي والناتو، بإعادة ثلاثة أرباع الجزيرة إلى السيادة التركية، مدعية أن اليونان ليست لديها أي وثيقة تثبت أحقيتها وملكيتها.

 

موضوعات متعلقة

اليونان تجري اختبارت صواريخ S-300 على ساحل جزيرة كريت

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع