نشرة أخبار تركيا الآن: لقاءات سرية بين مخابرات أنقرة وتل أبيب إرضاءً لبايدن

علما تركيا و إسرائيل

علما تركيا و إسرائيل

نشر موقع «تركيا الآن» خلال الساعات القليلة الماضية، عددًا من الموضوعات والتقارير المهم في مقدمتها «لقاءات سرية تجمع مخابرات تركيا وإسرائيل».

وإلى أهم الأخبار.

 

لقاءات سرية تجمع مخابرات تركيا وإسرائيل إرضاءً لبايدن

أجرى رئيس جهاز المخابرات الوطنية التركية، هاكان فيدان، محادثات سرية مع مسؤولين إسرائيليين في إطار جهود أطلقتها تركيا لتطبيع العلاقات مع الكيان، من أجل التقرب للإدارة الأمريكية الجديدة برئاسة جو بايدن.

وجمع عدد من اللقاءات جمع بين هاكان فيدان ونظرائه من رجال المخابرات الإسرائيلية خلال الأسابيع الأخيرة.

 

واشنطن: على أنقرة أن تدرك عواقب إصرارها على صورايخ الروسية

حذرت السفيرة الأمريكية لدى حلف شمال الأطلسي «الناتو»، كاي بيلي هوتشيسون، تركيا من الإصرار على تشغيل منظومة الدفاع الروسي «إس-400»، وقالت إن الولايات المتحدة تتوقع من تركيا أن تدرك عواقب قرارها بتشغيل تلك المنظومة، وذلك قبيل ساعات من انعقاد اجتماع وزراء خارجية الناتو.

وأضافت هوتشيسون في بيان نشرته وزارة الخارجية الأمريكية «نآمل أن تفكر تركيا في ذلك، ونآمل أن يتراجعوا عن القرار الذي اتخذوه بالخطأ بوضع نظام دفاع صاروخي روسي في أنقرة».

 

دعوى قضائية تتهم أردوغان ونظامه بكارثة تُعرض الملايين للخطر

اتهم حزب الخلاص الوطني التركي، الرئيس رجب طيب أردوغان، ووزير الصحة، فخر الدين قوجة، وحكام 81 محافظة بالتواني في اتخاذ الإجراءات ضد فيروس كورونا وإخفاء عدد الإصابات.

وقدم الحزب دعوى جنائية يتهم فيها أردوغان ونظامه بإساءة استخدام سلطات المنصب وذلك عن طريق مخالفة قانون النظافة العامة رقم «1593»، مشيرًا إلى أن وباء فيروس كورونا خرج عن السيطرة تمامًا.

وشدد الحزب في عريضة الدعوى المقدمة للمدعي العام بأن عدد الوفيات والإصابات أعلى بكثير من البيانات والأرقام الرسمية التي تعلنها وزارة الصحة التركية، فيما تشير تصريحات الرئيس التركي ووزير الصحة التركي وبعض المحافظين إلى أنهم لم يعلنوا عن عدد الوفيات والإصابات الحقيقية، ولم يقدموا معلومات دقيقة للشعب.

 

اعتقال 116 مواطنًا في حملات أمنية متزامنة ضد أعضاء حركة جولن بإزمير

اعتقلت الشرطة التركية، 116 مواطنًا تركيًا بينهم عناصر بالقوات المسلحة، بزعم انتمائهم لحركة فتح الله جولن، التي تتهمها الحكومة التركية بالوقوف وراء الانقلاب القاشل عام 2016.

وقال مصدر أمني لوكالة الأناضول المملوكة للدولة التركية، إن المدعين في مقاطعة إزمير الغربية أصدروا مذكرات اعتقال بحق 82 مواطنًا، من بينهم 70 جنديًا في الخدمة الفعلية، بتهمة التسلل إلى صفوف القوات المسلحة التركية، وتم تنفيذ العمليات بالتزامن في 39 مقاطعة بإزمير وتم اعتقال 63 مواطنًا خلالها.

 

تركيا تبيع زيت عفرين المنهوب لأوروبا «فيديو»

انتشر علي موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» مقطع فيديو لنقل كميات كبيرة من عبوات زيت مدينة عفرين السورية إلى تركيا، وكشف متداولو الفيديو أن أنقرة تجري تعبئة الزيت وتصديره إلى أوروبا بوصفه «منتجًا تركيًأ».

وسجلت مقاطع فيديو، مشاهد لعناصر تابعة للسلطات التركية وهي تسرق أشجار الزيتون من مدينة عفرين السورية وتنقلها إلى مدينة هاتاي التركية.

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع