نشرة أخبار تركيا الآن.. أردوغان يهدد ماكرون وأنقرة تُدرب الدوحة على الهاون

أردوغان وماكرون

أردوغان وماكرون

نشر موقع «تركيا الآن»، خلال الساعات القليلة الماضية، عددًا من الموضوعات والتقارير المهمة، في مقدمتها «أردوغان يهدد ماكرون» و«أنقرة تدرب الدوحة على الهاون».

وإلى أهم الأخبار:

 

أردوغان يهدد ماكرون: السترات الصفراء ستصبح «حمراء» وفرنسا ستتخلص منك

عاد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لمهاجمة نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، وحرّض متظاهري السترات الصفراء على ممارسة العنف، مهددًا بإمكانية أن تتحول إلى «حمراء».

وأوضح أردوغان، عقب أدائه صلاة الجمعة في مسجد آيا صوفيا بإسطنبول، أن «السترات الصفراء من الممكن أن تتحول إلى سترات حمراء ولن يمكنهم التخلص منها»، ساخرًا من الرئيس الفرنسي بقوله «ماكرون ليس سوى ابتلاء لفرنسا، وبلاده تعيش أزمة خطيرة هذه الأيام، وأتمنى أن تتخلص من هذا الابتلاء».

 

مقتل 432 معارضًا تركيا خلال حكم أردوغان.. والفاعل مجهول

كشف تقرير عن انتهاكات حقوق الإنسان في تركيا، عن مقتل 432 معارضًا تركيًا خلال 18 عامًا، فترة حكم حزب العالة والتنمية بزعامة رجب طيب أردوغان، فيما نسب ارتكاب الجرائم إلى «مجهول».

وبيّن التقرير، الذي أعده نائب حزب الشعب الجمهوري عن مدينة مرسين، ألباي أنتمين، إغلاق النظام التركي لنحو 160 مؤسسة إعلامية، منها 30 قناة تلفزيونية، و30 محطة إذاعية، و47 صحيفة، و18 مجلة، و6 وكالات إخبارية، و29 دار نشر، فضلًا عن مصادرة 2360 كتابًا.

وتزايد العنف ضد المرأة والاعتداء على الأطفال، وسيطر الفكر الطائفي على المواد التعليمية، فضلا عن ارتفاع معدلات البطالة، والفقر، وغياب العدالة وانتهاك القانون.

 

الجفاف يضرب إسطنبول .. والبلدية تدعو المواطنين للاقتصاد في استعمال المياه

دعت بلدية إسطنبول إلى اقتصاد المواطنين في استعمال المياه، في ظل حالة الجفاف التي شهدتها المدينة خلال شهر نوفمبر الماضي، مع انخفاض معدل الإشغال في السدود من 26.82 % إلى 24.4 % في آخر 15 يومًا، في نوفمبر من العام الماضي.

وبلغ معدل إشغال السدود في إسطنبول 45.27 % في نوفمبر من العام الماضي، في حين أن أعلى معدل إشغال في السدود في العام الماضي كان 66.58 % في 20 مايو، بينما سجل أدنى معدل هذا العام 24.76 % في 20 نوفمبر 2020.

 

تركيا تُدرب قوات عسكرية قطرية على استخدام قذائف الهاون

أعلنت وزارة الدفاع التركية، اليوم الجمعه، في تغريدة عبر حسابها على تويتر، تدريب عناصر القوات المسلحة القطرية بالدوحة، في إطار الدعم العسكري التركي الذي تقدمه تركيا لقطر.

وقالت وزارة الدفاع التركية، إن مدربين عسكريين أتراكاً قدموا لأفراد من الجيش القطري تدريبات ميدانية بالدوحة على استخدام قذائف الهاون، مضيفة أن «طاقم التدريب على قذائف الهاون 120 ملم قام بتدريب القوات الخاصة القطرية».

 

«الوفاق» الليبية توقِّع اتفاقية للدفاع المشترك مع إيطاليا

وقعت حكومة «الوفاق» الليبية، ممثلة في وزارة الدفاع، مع السلطات الإيطالية، اليوم الجمعة، اتفاقية تعاون عسكري فني مشترك.

وقال وزير دفاع حكومة الوفاق صلاح الدين النمروش، خلال توقيعه الاتفاقية في روما اليوم الجمعة، إن الجانبين قررا إنشاء لجنة مشتركة للتعاون العسكري في مختلف مجالات الدفاع، حسب تصريح نقلته عملية «بركان الغضب» على صفحتها في موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك».

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع