نشرة أخبار «تركيا الآن»: أنقرة تفتح صفحة جديدة مع تل أبيب بحلول مارس المقبل

إسرائيل وتركيا

إسرائيل وتركيا

نشر موقع «تركيا الآن» خلال الساعات القليلة الماضية، عددًا من الموضوعات والتقارير المهمة المتعلقة بالشأن التركي، وفي مقدمتها عودة العلاقات بين تركيا وإسرائيل في مارس.

وإلى أهم العناوين:

مستشار أردوغان يؤكد: عودة العلاقات الكاملة بين أنقرة وتل أبيب في مارس

أكد مستشار الرئيس التركي للشؤون الخارجية، مسعود جاشين، عودة المحادثات الثنائية بين إسرائيل وتركيا مؤخرًا، وأكد أنه يمكن استئناف العلاقات الدبلوماسية الكاملة بين تل أبيب وأنقرة بحلول مارس المقبل. وذلك بعد انهيار العلاقات بين الحليفين المقربين في وقت من الأوقات مع سحب تركيا سفيرها لدى تل أبيب في عام 2017.

ونقلت «إذاعة صوت أمريكا» الأمريكية عن مستشار الرئيس التركي للشؤون الخارجية، مسعود جاشين، قوله «إذا خطت إسرائيل خطوة واحدة نحونا، فربما يمكن أن تتخذ تركيا خطوتين». وأردف «إذا رأينا ضوءًا أخضر، ستفتح تركيا السفارة مرة أخرى ونعيد سفيرنا، ربما في مارس، يمكننا استعادة العلاقات الدبلوماسية الكاملة مرة أخرى، لم لا».

أثينا تعترض مقاتلات «F16» التركية فور اختراقها المجال الجوي اليوناني

أعلنت هيئة الأركان العامة للدفاع الوطني اليوناني، اليوم الثلاثاء، إن طائرتين مقاتلتين تركيتين من طراز «اف – 16» اخترقتا، أمس الاثنين، المجال الجوي في أثينا دون إذن من السلطات اليونانية، وحلقتا فوق جزيرتي أوينوسيس وباناجيا في شرق بحر إيجه.

ودخلت الطائرات المجال الجوي اليوناني بعد الساعة 7 مساءً بقليل. وحلقت فوق الجزيريتين على ارتفاع 24000 قدم، حسبما نقل موقع «كاثمريني» اليوناني.

وقالت هيئة الأركان اليونانية إنه في جميع الحالات، تم التعرف على الطائرات العسكرية التركية واعتراضها من قبل الطائرات المقاتلة اليونانية وفقًا لقواعد الاشتباك الدولية.

 

مفاجأة.. ألمانيا تخرج عن الاصطفاف الأوروبي: نعارض دعوات حظر تسليح تركيا

فجر وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، اليوم الثلاثاء، مفاجأة بشإن الموقف الأوروبي الموحد ضد انتهاكات تركيا في منطقة شرق البحر المتوسط، وأكد أن برلين تعارض مطالب أثينا بفرض حظر توريد الأسلحة والصناعات الدفاعية لتركيا.

وقال هايكو ماس لوكالة الأنباء الألمانية «دي بي إيه»، إن حظر الأسلحة على تركيا قرار غير صحيح من الناحية الاستراتيجية، وإنه ليس من السهولة اتخاذه بحق أحد أعضاء حلف الناتو، وعلل ذلك بأن تركيا اشترت صواريخ من روسيا عندما لم تتمكن من الحصول عليها من الولايات المتحدة.

وأعرب ماس عن أمله في إمكانية حل النزاع في شرق البحر المتوسط من خلال القنوات الدبلوماسية، وقال «بالطبع، ما زلنا نعتقد أن هناك حلًا للصراع وأننا لسنا مضطرين لإخراج شريك في الناتو بشكل دائم من التعاون في مجال الأسلحة».

رئيس البرلمان التركي يعقد صفقة مع النظام المقدوني لتصفية معارضي أردوغان

أسفرت زيارة رئيس البرلمان التركي، مصطفى شنتوب، إلى العاصمة المقدونية سكوبي، عن صفقة بين النظام التركي ونظيره المقدوني، تقضي بملاحقة وتصفية الأخير لعناصر حركة الخدمة التابعة للداعية التركي الشهير، فتح الله جولن، المقيمين لدى مقدونيا، وذلك في استمرار لمسلسل ملاحقة المعارضين للنظام التركي في دول العالم.

وقالت وكالة «الأناضول» المملوكة للدولة التركية، إن شنتوب حذر حكومة شمال مقدونيا من خطر حركة فتح الله جولن التي تصنفها الحكومة التركية منظمة إرهابية، وتحملها مسؤولية الانقلاب الفاشل في يوليو 2016، زاعمًا أن تركيا ستقدم كل الدعم لمقدونيا بصفتها بلدًا شقيقًا، ولا ترغب في أن تواجه هجمات الحركة في شمال العراق وتركيا.

 

زعيم المعارضة التركية: ميزانية أردوغان الجديدة لا تخدم إلا المرابين

انتقد رئيس حزب «الشعب الجمهوري» التركي المعارض، كمال كليتشدار أوغلو بكلمة، ميزانية عام 2021 التي أقرها مجلس النواب التركي مؤخرًا بأصوات حزب الأغلبية «العدالة والتنمية» الحاكم برئاسة رجب طيب أردوغان، وقال إن تلك الميزانية تخدم المرابين، وأنها تخالف مبادئ الحزب.

وعلق كلتشدار أوغلو على ميزانية الحكومة، خلال كلمته اليوم الثلاثاء أمام الكتلة الشعب بالبرلمان التركي، قائلًا «لا فائدة من ميزانية لا تخدم 83 مليون مواطن تركي، هذه الميزانية تخدم المرابين بشكل كامل حيث يتم دفع جزء كبير من الموارد لخدمة الفوائد. لكن ماذا تعطي العامل، ماذا تعطي للبقّال؟ لا شيء». مؤكدًا أنها ميزانية «مخالفة لفلسفة الحزب».

 

اعتقال الملحق الإعلامي السابق للسفارة التركية في بروكسل بتهمة تهريب مخدرات

ألقت الشرطة التركية القبض على المستشار الصحفي السابق بالسفارة التركية في بروكسل، فيصل فيليز، بتهمة تهريب المخدرات، حسبما ذكر موقع «خلق ويب» التركي.

وأضاف الموقع أن فيصل فيليز، اقتيد إلى حجز الشرطة في التاسع من ديسمبر، عندما عثر بحوزته على 100 كيلوجرام من الهيروين في سيارته عند بوابة هامزابيلي شمال غرب البلاد.

يذكر أن فيليز، الذي يظهر بشكل متكرر على التلفزيون الموالي للحكومة كخبير في السياسة الخارجية، تم فصله من منصبه كمستشار صحفي في سفارة بروكسل في عام 2017، بعد تحقيق تم حجب محتواه عن الصحافة.

القبض على نائبة «الشعوب الديمقراطي» وإيداعها سجن ديار بكر بشرق تركيا

ألقت السلطات التركية القبض على عضو حزب الشعوب الديمقراطي، ليلى جوفان، في مدينة ديار بكر، حيث صدر حكم ضدها بالسجن لمدة 22 عامًا و3 أشهر في قضية اتُّهمت فيها بالإرهاب.

وحسب ما ذكرت جريدة «جمهورييت» التركية، فقد ألقت الشرطة التركية القبض على جوفان التي حُكم عليها بالسجن لمدة 22 سنة و3 أشهر في مدينة ديار بكر. وتم إيداعها في سجن مدينة ديار بكر.

يذكر أن الحكم صدر بعدما رفع البرلمان التركي الحصانة عن جوفان، وأسقط عضويتها وطردها في يونيو الماضي.

«كشف المستور».. وثيقة رسمية تثبت تقنين أردوغان لـ«التفتيش العاري» في السجون

في الوقت الذي ينكر فيه نواب «العدالة والتنمية» فضائح «التفتيش العاري» للسيدات والفتيات في السجون وأقسام الشرطة، كشفت وثيقة رسمية حصل عليها «تركيا الآن»، عن تخطيط السلطات التركية لتقنين تلك الممارسات منذ بداية العام الحالي.

وخلال الأيام الماضية، ضجت تركيا بفضيحة مدوية للنظام التركي، بعد أن نشرت مجموعة من السجينات السابقات شهادات مصورة صادمة على مواقع التواصل الاجتماعي، أكدن فيها تعرضهن لأساليب مهينة في التفتيش خلال اعتقالهن، ووجهن انتقادات لاذعة للحزب الحاكم الذي يتزعمه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

تراجع طفيف للدولار واليورو أمام الليرة في عطلة الأحد.. والذهب يرتفع مجددًا

سجلت أسعار صرف العملات الأجنبية في الأسواق التركية تراجعًا أمام الليرة، متأثرة بعطلة نهاية الأسبوع، حيث انخفض سعر الدولار الأمريكي إلى 7.62 ليرة، متراجعًا من  7.63 ليرة.

كما تراجع سعر صرف اليورو أمام العملة الوطنية في تركيا مسجلًا 9,34 ليرة، منخفضًا من 9.35 ليرة تركية سجلها أمس السبت.

 

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع