نشرة أخبار «تركيا الآن»: اغتصاب طفلة تركية معاقة يهدد وزير داخلية أردوغان

سليمان صويلو

سليمان صويلو

أنقرة- «تركيا الآن»:

نشر موقع «تركيا الآن» خلال الساعات القليلة الماضية، عددًا من الموضوعات والتقارير المهمة المتعلقة بالشأن التركي، اغتصاب طفلة معاقة ذهنيا يعصف بوزير الداخلية التركي.

 

وإلى أهم العناوين:

وزير الداخلية التركي بعد اغتصاب طفلة معاقة: سئمنا من محاكم «السوشيال ميديا»

هاجم وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، رواد مواقع التواصل الاجتماعي في تركيا، بعد انتقادات واجهتها الحكومة إثر تعرض فتاة معاقة ذهنيًا للاغتصاب في مدينة ملاطيا، أمس السبت، وقال «لقد سئمنا من أولئك الأشخاص الذين يحولون كل قضية إلى أزمة سياسية».

كانت  فتاة تركية تبلغ من العمر 16 عامًا، تدعى أمينة، تعاني من إعاقة ذهنية بنسبة 50 %، تعرضت بالأمس للاغتصاب في قرية نارميكان، بمدينة ملاطيا التركية، على يد عدد من اللأشخاص الذين مارسوا ضغوطًا على عائلتها لعدم الإفصاح عن هوية مرتكبي الحادث، ما أثار ضجة كبرى بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي الذين عبروا عن استيائهم من تراخي الدولة.

الأتراك ينتفضون ضد وزير الداخلية ويطالبونه بالاستقالة: دمرت العدالة

شن رواد مواقع التواصل الاجتماعي هجومًا مضادًا على وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، بعد تصريحات انتقد فيها السوشيال ميدياعلى خلفية واقعة اغتصاب فتاة معاقة ذهنيًا في ملاطيا.

وانهالت ردود الأفعال على رواد موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» على سليمان صويلو تطالبه بالاستقالة، وقال أحد الأتراك على موقع التغريدات القصيرة «ونحن سئمنا من البحث عن العدالة التي دمرتها»، وعلق أخر «فلتقم بعملك ولا تستفز البشر، وإن كنت سئمت، فلتتنحى جانبًا». كما أفاد آخر بأن هذه الردود تكون عندما لا يقوم المسؤولين بعملهم.

بريطانيا تغض النظر عن انتهاكات أردوغان وتمنحه 18.6 مليار جنيه إسترليني

انتقدت صحيفة «الجارديان» البريطانية، اليوم الأحد، اتفاقية التجارة الجديدة بين المملكة المتحدة وتركيا، الموقعة الأسبوع الماضي، وقالت الصحيفة إن بلادها تجاهلت انتهاكات حكومة أنقرة (برئاسة رجب طيب أردوغان) المستمرة لحقوق الإنسان.

وأكدت «الجارديان»، التي وصفت الرئيس التركي بـ«الخطير»، أن الاتفاقية تعزز من موقف أردوغان في أوروبا، وتقوض التعهدات الوزارية بأن بريطانيا تتمسك بالقوانين والقيم الدولية.

ووفقًا للصحيفة البريطانية (التي انتقدت دور رئيس حكومة بلادها بوريس جونسون في إبرام الاتفاق مع تركيا) دخلت الاتفاقية حيز التنفيذ مطلع يناير الحالي، دون تدقيق برلماني أولي.

وقالت «الجارديان»: «كيف لرئيس وزراء بريطانيا جونسون أن يكون صديقًا وحليفًا للاتحاد الأوروبي، وتنشئ حكومته إطارًا تجاريًا بل وتمنح وعودًا بتحسينات لقائد يسخر من الاتحاد الأوروبي ويواجه عقوبات تجارية أوروبية محتملة؟!».

 

الاحتلال التركي يعزز قواته في العديد من النقاط بإدلب السورية

كشف المرصد السوري لحقوق الإنسان ومقره لندن، عن وصول 12 مدرعة وآلية عسكرية تابعة للاحتلال التركي، إلى الأراضي السورية من معبر كفرلوسين الحدودي في ريف إدلب الشمالي، واتجهت نحو نقاط تمركز قوات الاحتلال في ريف إدلب الجنوبي.

وقد بلغت عدد الآليات العسكرية التركية التي دخلت الأراضي السورية منذ بدء وقف إطلاق النار الجديد 7825 آلية، بالإضافة إلى الآلاف من الجنود.

وبعد وصول التعزيزات الجديدة يرتفع عدد الشاحنات والآليات العسكرية التابعة لقوات الاحتلال التركي التي وصلت إلى نقاط مراقبة خفض التصعيد بإدلب، خلال الفترة من فبراير 2020 وحتى الآن، إلى أكثر من 11160 شاحنة وآلية عسكرية، تحمل دبابات وناقلات جند ومدرعات وكبائن حراسة متنقلة مضادة للرصاص ورادارات عسكرية.

 

رغم العقوبات الأمريكية.. تركيا تستعين بباكستان لتعزيز قدراتها النووية

كشفت صحيفة «ذي نيوز» الهندية عن حوار عسكري رفيع المستوي بين تركيا وباكستان، في 22 - 23 ديسمبر الماضي، بشأن التعاون الدفاعي بين البلدين، وكان على رأس الوفد الباكستاني الجنرال المتقاعد ميان محمد هلال حسين، بينما ترأس نائب رئيس الجيش التركي الجنرال سلجوق بايراكتار أوغلو الوفد التركي.

كان الاجتماع جزءًا من سلسلة من الاجتماعات العديدة بين ممثلين رفيعي المستوى لجيوش البلدين، لاستعراض ومناقشة التقدم المحرز في الاجتماعات السابقة بين ممثلي الدفاع، وبحث التعاون في الصناعة الدفاعية العسكرية، بما في ذلك الإنتاج المشترك. كما التقى الجنرالات الباكستانيون بوزير الدفاع التركي خلوصي أكار ورئيس الأركان التركي الجنرال يشار جولار.

ويقول المطلعون إن الاجتماع ناقش مشاركة التقنيات النووية والصاروخية بين البلدين، ويُعتقد أن أردوغان قد طلب شخصيًا من قائد الجيش الباكستاني الجنرال باجوا مشاركة تكنولوجيا الأسلحة النووية التي وافقت عليها باكستان. وتم تنظيم الاجتماع لمناقشة الجوانب الإجرائية لنقل التكنولوجيا.

مرتزقة أردوغان المتمردون يجبرونه على ترحيلهم من ليبيا بعد تأخر رواتبهم

ذكرت وسائل إعلام محلية في ليبيا، أن طائرة تابعة للخطوط الجوية الليبية من طراز «A320» يتم تجهيزها في معيتيقة لنقل مرتزقة سوريين من العاصمة الليبية طرابلس إلى مدينة إسطنبول، بعد تمرد عدد كبير من عناصر الميليشيات بسبب تأخر صرف رواتبهم.

وأكد مصدر لقناة «218» الليبية، أن الطائرة تستعد لنقل عناصر المرتزقة السوريين الموالين للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بعد تظاهر العشرات منهم داخل كلية الشرطة في طرابلس، احتجاجاً على تأخر رواتبهم، حسب فيديو مُسرب من معسكر الكلية.

ونقل موقع «الساعة 24» عن مصادره أن أزمة مالية وراء غضب المرتزقة السوريين الذين تأخرت رواتبهم 5 أشهر. وأوضحت المصادر أن مستحقات المرتزقة المتأخرة بلغت 10 آلاف دولار أمريكي للمرتزق الواحد.

 

شعبية «بابا نويل أنقرة» تسحق أردوغان في أحدث استطلاعات الرأي

كشف استطلاع رأي تركي أجرته شركة «متربول»، عن اتجاهات الجماهير السياسية خلال شهر ديسمبر للعام المنقضي 2020، تحت عنوان «نبض تركيا»، أنه حال إجراء انتخابات رئاسية، فإن كفة رئيس بلدية أنقرة عن حزب الشعب الجمهوري، منصور يافاش، ستكون هي الأرجح أمام كفة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

ووفقًا لما ذكره موقع «تي 24» التركي، يبرز الاستطلاع أنه حال إجراء انتخابات مبكرة، فإن 57% من المشاركين في الاستطلاع، يرغبون في الانتقال إلى النظام البرلماني، بينما هناك 34.5% يؤيدون البقاء في النظام الحالي برئاسة أردوغان.

وبيّنت نتائج الاستطلاع تفوق منصور يافاش على الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إذ حصل يافاش على 43.9% من الأصوات، فيما حصل أردوغان على 40.7%. فيما أتى في المرتبة الثالثة رئيس بلدية إسطنبول عن حزب الشعب الجمهوري أكرم إمام أوغلو، وحل في المرتبة الرابعة وزير الداخلية التركي سليمان صويلو.

 

البنك المركزي التركي يتصدر قائمة البنوك الأعلى شراء للذهب عام 2020

تصدر البنك المركزي التركي قائمة البنوك المركزية الأعلى شراء للذهب في العالم خلال عام 2020، وذلك للعام الثاني على التوالي.

وكان البنك قد زاد احتياطياته من الذهب عن طريق عمليات الشراء مباشرة بمقدار 451.4 أطنان خلال الفترة من مايو 2017 حتى أكتوبر 2020.

وتحتل تركيا المركز 12 عالميا فى قائمة أكبر البنوك المركزية حيازة للذهب، بحجم احتياطات تقدر 567.9 اطنان تعادل 44.8 فى المائة من إجمالي الأصول الاحتياطية لدى البنك المركزي وسجلت حيازة الذهب للبنك المركزي التركي 413 طنا في نهاية عام 2019.

يذكر أن حيازة البنك المركزي التركي قد وصلت لأعلى مستوياتها في أغسطس الماضى بمقدار 606.6 أطنان، شكلت حينها 48.6 فى المائة من إجمالي الاحتياطيات الأجنبية.

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع