انحسار المياه عن أكبر سدود تركيا.. وتحذيرات من كارثة جفاف

سد درينار

سد درينار

أرتفين: «تركيا الآن»

انخفض منسوب المياه في سد درينار بمنطقة أرتفين التركية، أكبر سد في تركيا وسادس أكبر سد على مستوى العالم، ويقع على سد كوروره، إثر انخفاض منسوب هطول الأمطار، وفقًا لموقع «سوزجو» التركي.

كان منسوب المياه في سد نيلوفر، أهم السدود التي تلبي احتياجات مدينة بورصة التركية، قد انخفض إلى 5 % فقط من مساحته، وأثرّ جفاف سد نيلوفر على سكان المدينة والأراضي الزراعية المجاورة.

من جهته، قالت أمينة أردوغان، زوجة الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، مؤخرًا، إن العالم بيت مشترك للجميع، ومن هذا المنطلق دعت إلى الاستخدام الواعي للمياه.

كانت بلدية إسطنبول قد دعت المواطنين إلى الاقتصاد في استعمال المياه، في ظل حالة الجفاف التي شهدتها المدينة، مع انخفاض معدل الإشغال في السدود من 26.82 % إلى 24.4 % في آخر 15 يومًا في نوفمبر من العام الماضي.

كما قال رئيس بلدية إسطنبول، أكرم إمام أوغلو، إن معدل الإشغال في السدود انخفض إلى أقل من 20 %، وأزمة الأمطار على طاولة النقاش، معلقًا أن قناة إسطنبول المزمع حفرها، ستساهم في ازدياد حجم الجفاف الذي تشهده البلاد.

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع