وزير خارجية اليونان يعرب عن قلقه من المفاوضات المقبلة مع تركيا

نيكوس دندياس

نيكوس دندياس

أثينا: «تركيا الآن»

قال وزير الخارجية اليوناني، نيكوس دندياس، إن أثينا سيكون لها موقف بناءً في الاتصالات الاستكشافية الوشيكة مع أنقرة.

وأعرب دندياس في مقابلة مع صحيفة «كاثمريني» اليونانية، عن قلقه، قائلًا «تركيا ليست الدولة التي كانت في عام 2000 التي كان لديها طموحات أوروبية، ولا التي شاركت في محادثات في عام 2016»، وشدد على التزام اليونان بتحقيق المزيد من الانفتاح الدبلوماسي وتعزيز علاقاتها التقليدية.

موضوعات متعلقة

وأضاف دندياس أنه يتطلع إلى لقاء نظيره الأمريكي الجديد، أنتوني بلينكين، واستكمال المفاوضات بشأن اتفاقية تعاون دفاعي متبادل متعددة السنوات مع الولايات المتحدة.

وقال إن الاتفاق مع ألبانيا أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي بشأن ترسيم حدود المناطق البحرية سيكون جاهزًا بعد انتخابات 25 أبريل هناك.

وأكد دندياس: «لقد أغلقنا القضايا المعلقة منذ عقود، لقد وقعنا 3 اتفاقيات مهمة للغاية، اثنتان تتعلقان بالمناطق البحرية مع إيطاليا ومصر، والثالثة تتعلق بالتعاون الرائد في السياسة الخارجية والدفاع مع الإمارات، واليونان تسعى لتعميق التعاون مع فرنسا ودول أخرى».

وختم: «هذا الأسبوع سأزور إيطاليا والبرتغال وبعدها زيارة بلجيكا. وبعد ذلك بقليل دول البلطيق، وجارٍ تطوير إطار عمل جديد للتعاون مع المملكة المتحدة، بينما يتم فتح قنوات في آسيا وأفريقيا».

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع