نشرة أخبار «تركيا الآن»: في يوم الصحفيين الأتراك.. أردوغان نكتة العيد

أردوغان

أردوغان

أنقرة- «تركيا الآن»:

نشر موقع «تركيا الآن» خلال الساعات القليلة الماضية، عددًا من الموضوعات والتقارير المهمة المتعلقة بالشأن التركي، المعارضة التركية تسخر من رسالة أردوغان للصحفيين في عيدهم: نكتة اليوم!

وإلى أهم العناوين:

المعارضة التركية تسخر من رسالة أردوغان للصحفيين في عيدهم: نكتة اليوم!

أثارت رسالة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إلى وسائل الإعلام المحلية بمناسبة «يوم الصحفيين العاملين» الذي تحتفل به تركيا في العاشر من يناير منذ عام 1961، سخرية المعارضة التركية.

أدان رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي المعارض، كمال كليتشدار أوغلو، انتهاك أردوغان لحرية الصحافة وقمعه للصحفيين والإعلاميين، وقال إن الرئيس يعلم أن نهايته قد أوشكت؛ لذلك يلجأ لاستخدام سياسة الاضطهاد التي سوف تُسرع برحيله مبكرًا، مؤكدًا أن تركيا لديها إعلام يستطيع المقاومة حتى في ظل الديكتاتورية.

وأضاف زعيم المعارضة التركية خلال مؤتمر صحفي عقده بمقر «الشعب»، اليوم الأحد، «أن الصحفي يقوم بواجبه بعزم وتصميم ولا يبيع قلمه، نحن مدينون بالامتنان للصحفيين، إنهم ينقلون لنا الأخبار وما يدور في العالم وعلى الجميع شكرهم».

وقال نائب حزب الشعب الجمهوري عن مدينة مرسين، علي ماهر باشاريير، ساخرًا من ادعاء أردوغان، في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: إنها «نكتة اليوم».

 

جاويش أوغلو يرحب بدعوة بوريل لزيارة بروكسل لمناقشة الأزمة التركية مع أوروبا

أكد وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، أنه يتطلع إلى زيارة بروكسل في الحادي والعشرين من شهر يناير الجاري لإجراء حوار مخلص وموجه نحو تحقيق نتائج ملموسة في الأزمات بين تركيا ودول الاتحاد، وذلك في رده على دعوة الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيب بوريل، مساء السبت، لمواصلة العمل من أجل عودة الحوار بين دول الاتحاد وتركيا.

 

وقال الوزير جاويش أوغلو في تغريدة عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، «أتطلع إلى زيارة بروكسل لإجراء حوار مخلص وموجه نحو النتائج».

كان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قد أجرى مكالمة عبر تقنية الفيديو كونفرنس مع رئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي، أورسولا فون دير لاين، وفقًا لبيان صادر عن هيئة الاتصالات في الرئاسة.

وزير الدفاع التركي يلتقي نظيره بحكومة الوفاق الليبية في إسطنبول

استقبل وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، اليوم الأحد، نظيره في حكومة الوفاق الوطني الليبية، صلاح الدين النمروش بمدينة إسطنبول.

وبحسب البيان الصادر عن وزارة الدفاع التركية، فإن الاجتماع عقد في إطار جهود وزارة الدفاع التركية لتطوير وتعزيز التعاون الثنائي مع وزارة دفاع حكومة الوفاق الوطني.

ومن جانبه، صرح وزير الدفاع التركي أكار خلال اللقاء أن تركيا تدعم حكومة الوفاق الليبية  لتحقيق السلام والاستقرار في ليبيا، كما تدعم أيضًا جهود الحل السياسي التي تقوم بها الأمم المتحدة في ليبيا.

 

اليونان تستقبل وزيرة الدفاع الفرنسية في أثينا نهاية يناير لإتمام صفقة رافال

ذكرت وسائل إعلام محلية في اليونان، أن حكومة أثينا تسعى للتصديق على جميع الفواتير المهمة لشراء 18 طائرة من طراز رافال الفرنسية، وتوسيع مناطقها البحرية في البحر الأيوني قبل تأدية الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن اليمين الدستورية كرئيس للولايات المتحدة، وذلك في ضوء الاستئناف الوشيك للاتصالات الاستكشافية مع تركيا.

ووفقًا لموقع «كاثمريني» اليوناني فقد طرحت الحكومة مشروع قانون تمديد المنطقة الساحلية اليونانية من 6 إلى 12 ميلًا بحريًا من جزيرة كورفو إلى كيب تاينارو في بيلوبونيز يوم الجمعة الماضي، ومن المتوقع إجراء تصويت عام بالبرلمان في 19 يناير.

 

برلماني تركي: أبناء «العدالة والتنمية» لن يصوتوا لحزب أردوغان في الانتخابات

أكد نائب حزب الخير التركي المعارض، أيطون تشراي، أن سياسات النظام الحاكم برئاسة رجب طيب أردوغان لن تنفع بشيء من الآن فصاعدًا.

وقال تشراي في تصريحات لجريدة «سوزجو» التركية، إن معظم أبناء الحزب الحاكم، حزب العدالة والتنمية (برئاسة أردوغان)، لن يصوتوا في الانتخابات المقبلة لصالح الحزب. وأوضح أن سياسات الاستقطاب التي يتبعها النظام الحاكم لن تنفع، وأنها ستؤدي إلى فقر شائع وعميق، قائلًا «وفي الوقت عينه سيدفع نظام الرئاسة ثمن هذه السياسات».

وأكد: «الأجيال الجديدة تغلبت على لهجة النظام الحاكم، إنهم يدركون ما حرمهم منه نظام أردوغان، في رأي معظم أبناء عائلات حزب العدالة والتنمية لن يصوتوا للحزب».

 

«واردات الصُلب».. تشعل معركة جديدة بين تركيا والاتحاد الأوروبي

بدأت تركيا تحقيقًا بشأن مكافحة الإغراق على واردات «الصلب المدرفل على الساخن» من الاتحاد الأوروبي وكوريا الجنوبية، فيما ظهرت على أنها خطوة انتقامية بعد أن زاد تكتل الرسوم الجمركية على المنتجات التركية، إذ أعلن الاتحاد الأوروبي، الخميس الماضي، عن فرض ضريبة «مكافحة الإغراق» المؤقتة على واردات الحديد والصلب التركية إلى دول الاتحاد.

وحسب وكالة «بلومبرج» الأمريكية، قررت وزارة التجارة التركية فتح التحقيق بعد العثور على معلومات وأدلة كافية بعد فحص شكوى شركات صناعة الصلب التركية، وقررت أن الشركات المصنعة عانت من ضرر مادي أو التهديد به نتيجة لإغراق السوق بالواردات من الاتحاد الأوروبي وكوريا الجنوبية.

يأتي التحقيق بعد يوم واحد فقط من فرض الاتحاد الأوروبي رسومًا جمركية تصل إلى 7.6 ٪ ضد تركيا على لفائف مدرفلة على الساخن في محاولة للحد من المنافسة بين المنتجين المقيمين في الاتحاد الأوروبي.

 

العراق مهدد بـ«شُح المياه» بسبب السدود التركية.. وأنقرة تماطل في حل الأزمة

أكد وزير الموارد المائية العراقي، مهدي رشيد الحمداني، أن العراق سيواجه شحًا في المياه حال عدم التوصل لاتفاق مع تركيا بشأن الأزمة، وذلك في الوقت الذي تواصل فيه الأخيرة برئاسة رجب طيب أردوغان، تهديداتها لسلامة الشعب العراقي وسيادته على أراضيه، مستخدمة سلاح السدود المائية لتعطيش أهالي المحافظات العراقية الجنوبية.

وأفاد الحمداني، بأن العراق لديه رغبة حقيقية لحل ملف المياه مع تركيا، وأن الحكومة تريد حسم الأمر بالكامل، بينما تماطل تركيا وتعلن أنها تحتاج إلى شهرين لدراسة الملف، وذلك وفقًا لما ذكرته قناة «العربية».

يُذكر أن الحمداني، بحث يوم الثلاثاء الماضي، مع السفير التركي فاتح يلدز، مراحل إنشاء مركز بحثي  مشترك بين البلدين لمعالجة ملف المياه.

استقرار في أسعار صرف العملات مع استمرار العطلة الأسبوعية بتركيا

استقر سعر صرف الليرة التركية أمام الدولار الأمريكي، خلال ثاني أيام العطلة الإسبوعية، اليوم الأحد، وسجل سعر صرف الدولار 7.38 ليرة تركية، فيما استقر سعر صرف اليورو عند مستوى 9.02 ليرات.

أما سعر جرام الذهب فقد وصل إلى 438 ليرة لليوم التالي على التوالي بعد سلسلة من التقلبات الجنونية خلال الفترة الماضية.

 

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع