هل يستطيع نائب الرئيس الأمريكي عزل ترامب قبل أيام من تنصيب بايدن؟

مايك بنس وترامب

مايك بنس وترامب

واشنطن: «تركيا الآن»

قالت وسائل إعلام محلية في تركيا إن الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، دونالد ترامب، غاضب من نائبه، مايك بنس، لأنه صادق على نتيجة الانتخابات الأمريكية، وذلك في ظل مطالبات بنس بتفعيل التعديل الخامس والعشرين من الدستور لعزل ترامب وإزاحته عن السلطة قبل أيام قليلة من موعد نهاية ولايته في 20 يناير الجاري.

كما ذكرت تقارير صادرة عن البيت الأبيض، أن ترامب لم يتحدث إلى نائبه بنس منذ ليلة الأربعاء الماضي، التي شهدت اقتحام أنصار ترامب لمبنى الكابيتول، ما أسفر عن أحداث عنف وشغب سقط فيها مواطنين أمريكيين.

موضوعات متعلقة

وحسب ما قاله جيفري لورد، المسؤول السابق في إدارة الرئيس رونالد ريجان، خلال حواره مع «سكاي نيوز عربية»، فإن ترامب غاضب من نائبه لأنه استسلم لنتيجة الانتخابات وصدق عليها. كما أنه لم يستبعد اللجوء إلى التعديل الخامس والعشرين من الدستور لعزل ترامب، فبنس لم يناقش هذا الخيار مع أي من الوزراء ويبدو أنه يحتفظ به للضرورة القصوى.

أما من الناحية القانونية فحتى لو قرر نائب الرئيس تفعيل التعديل الخامس والعشرين، فإنه يمكن لترامب أن يعترض على ذلك برسالة يوجهها إلى الكونجرس، ما يفتح المجال أمام مزيد من التعقيدات الإجرائية حول فعالية هذه الخطوة لعزل ترامب.

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع